روحاني :لا مبرر لرفع الملف النووي إلى مجلس الأمن   
الاثنين 24/9/1424 هـ - الموافق 17/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

روحاني يجري مفاوضات مع مسؤولين أوروبيين حول البرنامج النووي الإيراني(أرشيف)

قال رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني حسن روحاني إنه ليس هناك مبرر لتقديم تقرير عن إيران إلى مجلس الأمن بشأن برنامجها النووي.

وأكد روحاني للصحفيين اليوم الاثنين بعد محادثات مع وزراء خارجية أوروبيين أنه لا يشعر بالقلق من رفع الملف الخاص بالبرنامج النووي السلمي إلى مجلس الأمن.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية قد نقلت عن الناطق باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي أن حسن روحاني سيلتقي ممثل الاتحاد الأوروبي الأعلى للسياسة الخارجية خافيير سولانا والمفوض الأوروبي المكلف شؤون العلاقات الخارجية كريس باتن.

كما سيلتقى المسؤول الإيراني بعض وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الذين يعقدون اجتماعا اليوم الاثنين في بروكسل.

وتجري هذه المحادثات قبل ثلاثة أيام من اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي ستنظر مجددا في الملف الإيراني.

من جهة أخرى قال وزير الطاقة الذرية الروسي ألكسندر روميانتسيف إن فرض عقوبات دولية على إيران سيكون غير مقبول لأن طهران أظهرت شفافية على صعيد ملفها النووي.

واعتبر روميانتسيف في مقابلة نشرتها اليوم الاثنين صحيفة (فريميا نوفوستيي) أن إيران كشفت كل ما تملكه في المجال النووي ومن الصعب التصور أن ثمة شيئا لم يكشف عنه بعد.

وقال روميانتسيف إن موسكو اتفقت مع طهران على تسريع عمليات بناء محطة بوشهر النووية الإيرانية.

وفي الإطار نفسه اعتبر رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) مائير داغان أن البرنامج النووي الإيراني "هو أكبر تهديد لوجود إسرائيل منذ قيامها عام 1948". جاء ذلك في مداخلة نادرة جدا أمام أعضاء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي.

واعتبارا أنه من يوم الخميس سيقوم مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ببحث تقرير تسلمه الأسبوع الماضي لكي يقرر الموقف المطلوب اعتماده من طهران.

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطا لطرح المسألة أمام مجلس الأمن الدولي بهدف إدانة إيران واحتمال فرض عقوبات عليها.

ويحتوي التقرير على لائحة مطولة من المعلومات أخفتها إيران. ويكشف أن إيران بدأت تطوير برنامج لتخصيب اليورانيوم قبل 18 عاما. لكنه يقول مع ذلك إنه لا يوجد حاليا دليل على برنامج نووي عسكري إيراني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة