محادثات مباشرة بين وزير سريلانكي ونمور التاميل   
الثلاثاء 1422/5/25 هـ - الموافق 14/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

راجمة صواريخ تقصف مواقع نمور التاميل (أرشيف)
أعلن مسؤولون حكوميون أن وزير الطيران في سريلانكا أجرى محادثات مباشرة مع مقاتلي جبهة نمور التاميل داخل معاقلهم للمرة الأولى منذ 11 عاما. في هذه الأثناء واصلت الطائرات الحكومية غاراتها على مواقع الجبهة وأعلنت عن تدمير موقعين.

ولم يحدد بيان صدر عن وزارة الطيران أسماء القادة التاميل الذين التقاهم الوزير جياراج فرناندوبيول، إلا أنه نقل عنهم بأنهم لا يقاتلون من أجل إقامة وطن مستقل وإنما يريدون العيش في سلام وكرامة داخل سريلانكا.

وأضاف البيان أن التاميل طلبوا من فرناندوبيول العمل على بدء محادثات سلام تنهي الحرب الأهلية التي أودت بحياة أكثر 60 ألف شخص خلال نحو ثلاثة عقود.

وتأتي المحادثات بعد ثلاثة أسابيع من هجوم انتحاري للمقاتلين التاميل على مطار كولومبو العاصمة وقاعدة جوية عسكرية مجاورة، مما أسفر عن تدمير أربع طائرات مدنية وثماني عسكرية.

الجدير بالذكر أن هذه أول مرة يقوم فيها وزير سريلانكي بإجراء محادثات مباشرة مع جبهة نمور التاميل منذ عام 1990 عندما قام وزير العدل آنذاك بعقد لقاءات معهم انتهت بالفشل. ولم تنجح وساطة النرويج عبر مبعوث لها بين الجانبين في عقد محادثات مباشرة.

وعلى الصعيد العسكري قال متحدث باسم الجيش السريلانكي إن الطلعات الجوية التي استهدفت موقعين للمقاتلين التاميل في شبه جزيرة جفنا شمالي البلاد حققت أهدافها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة