جولة ثالثة من مباحثات الملف النووي لكوريا الشمالية   
الأربعاء 1425/4/20 هـ - الموافق 9/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المحادثات السداسية بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي تدخل مرحلة جديدة (رويترز-أرشيف)
قالت كوريا الجنوبية إن جولة ثالثة من المباحثات السداسية بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية قد تعقد ابتداء من 23 يونيو/حزيران الجاري وتستمر على مدى أربعة أيام.

وكانت الكوريتان الشمالية والجنوبية والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا قد أجرت جولتين من المباحثات في الصين دون التوصل إلى اتفاق بشأن تفكيك برامج التسلح النووي التي تطورها بيونغ يانغ.

وأوضح وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون أن هناك إجماعا بين الأطراف الستة المعنية بشأن إجراء المحادثات، وأنه لم يحن بعد وقت الإعلان الرسمي عن تاريخ تلك المباحثات.

وأشار المسؤول الكوري إلى أنه قبل تلك المباحثات ستجرى جلسات تمهيدية يلتقي فيها موظفون من الدول الست على مدى يومين في العاصمة الصينية، مشيرا إلى أن تاريخ تلك اللقاءات سيتم الإعلان عنه رسميا مطلع الأسبوع القادم.

وقالت مصادر دبلوماسية في طوكيو إن الصين أبلغت الأطراف الأخرى أن المباحثات ستكون عديمة الجدوى إذا لم تتوصل كل من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية إلى تقريب وجهات نظرهما.

كما يستبعد المحللون تحقيق تقدم كبير في تلك المباحثات مادام لا يتوقع أن يقدم أي من الطرفين الرئيسيين في المباحثات -وهما واشنطن وبيونغ يانغ- تنازلات قبل إجراء الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

يذكر أنه تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل في فبراير/شباط الماضي أثناء جولة ثانية للمفاوضات السداسية عقدت في بكين، لكنها لم تفض إلى تقدم بشأن الأزمة النووية بكوريا الشمالية التي اندلعت في خريف 2002 بإعلان بيونغ يانغ استئناف برنامجها النووي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة