إسرائيل تعتقل فلسطينيين بالضفة   
الخميس 1430/7/24 هـ - الموافق 16/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 10:48 (مكة المكرمة)، 7:48 (غرينتش)
جيش الاحتلال يجري حملات اعتقال فلسطينيين بين فترة وأخرى (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن القوات الإسرائيلية اعتقلت ليل الأربعاء/الخميس ثمانية فلسطينيين في مناطق مختلفة من الضفة الغربية شملت جنين ونابلس وبيت لحم وأريحا.
 
وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت التي أوردت النبأ على موقعها الإلكتروني صباح اليوم إنه تمت إحالة "المطلوبين" للتحقيق معهم من قبل قوات الأمن، دون أن توضح ما إذا كانوا ينتمون إلى أي جهة تنظيمية.
 
وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 13 فلسطينياً ممن أسمتهم "المطلوبين" في مناطق مختلفة من الضفة قبل نحو أسبوع وقالت إنها أحالتهم للتحقيق، دون أن تحدد كذلك انتماءاتهم التنظيمية.
 
درع صاروخي
على صعيد آخر، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في الجيش الإسرائيلي لم تسمه قوله أمس إن إسرائيل طورت نظام اعتراض صاروخيا لإسقاط الصواريخ القصيرة المدى على غرار تلك التي تطلقها حركات المقاومة من قطاع غزة وحزب الله من لبنان.
 
وأضاف المسؤول أن النظام الذي أطلق عليه اسم "القبة الحديدية" اجتاز التجربة العملية الأولى أمس الأربعاء، وسيكون قادراً على اعتراض صواريخ يتراوح مداها بين خمسة كيلومترات و70 كيلومتراً.
 
النظام الصاروخي يسعى لإسقاط صواريخ المقاومة الفلسطينية (رويترز-أرشيف)
كما نقلت وكالة الأسوشيتد برس عن الناطق باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية شلومو درور أمس أنه بينما جرى اختبار أنظمة التوجيه والتحكم مرات عدة في الماضي فإن هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها اختبار النظام -الذي كلف 200 مليون دولار- في ظروف المعركة الحية.
 
وتسعى إسرائيل إلى نشر أول وحدة عاملة من هذا النظام –الذي طورته شركة إسرائيلية- خارج قطاع غزة في العام المقبل.
 
ويرى مراقبون أن مثل هذا النظام قد يمهد لإمكانية تخلي إسرائيل في نهاية المطاف عن أراضٍ في الضفة الغربية للفلسطينيين، حيث قال مسؤولون إسرائيليون إن أي انسحاب يتعين أن يكون مشروطاً بنشر نظام دفاعي يمكن الاعتداد به ضد هجمات الصواريخ.
 
وتنظر إسرائيل إلى نظام "القبة الحديدية" على أنه المستوى الأدنى في درع جوى متعدد الطبقات يتربع على قمته نظام آرو الذي تموله جزئيا الولايات المتحدة ويهدف إلى إسقاط الصواريخ الذاتية الدفع على ارتفاعات أكبر، على غرار صاروخ شهاب الإيراني.
 
وكان مدير وكالة الدفاع الصاروخي بوزارة الدفاع الأميركية باتريك أوريلي صرح أول أمس الثلاثاء بأن إسرائيل تسعى لاختبار صاروخ اعتراضي من طراز "آرو" في منطقة التجارب الصاروخية الأميركية في المحيط الهادئ ضمن تدريب مشترك مع الجيش الأميركي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة