وفاة جنرال كرواتي متهم بارتكاب جرائم حرب   
الثلاثاء 1424/2/27 هـ - الموافق 29/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
يانكو بوبتكو (رويترز)

توفي الجنرال المتقاعد يانكو بوبتكو أكبر مسؤول كرواتي توجه إليه محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة اتهامات بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان في منزله اليوم.

وقال طبيب الجنرال المتهم إن بوبتكو فارق الحياة نتيجة فشل في الجهاز التنفسي وجهاز الدورة الدموية بالرغم من الجهود التي بذلت لإنقاذه.

وكانت المحكمة الدولية قد وجهت لبوبتكو (48 عاما) الذي كان يعاني من داء السكري ومرض خطير في القلب منذ سنوات في سبتمبر/ أيلول الماضي تهما بقتل مدنيين صرب خلال عملية عسكرية عام 1993 عندما كان قائدا للجيش, في حين كان الكثير من الكروات ينظرون إليه على أنه بطل قومي.

وقد رفض بوبتكو تحمل أي مسؤولية وتعهد بعدم الاستسلام على الإطلاق, في حين عارضت الحكومة الاتهامات الموجهة إليه في الدعوى القضائية, ما أدى إلى صدور تحذيرات من دول غربية بضرورة تعاون الحكومة بشكل كامل وإلا ستخاطر بتعطيل طلبها للعضوية في الاتحاد الأوروبي.

وبعد أن فحص الأطباء الذين عينتهم المحكمة بوبتكو أعلنوا أنه مريض جدا بشكل لا يسمح له بالسفر أو المثول أمام القضاء، وعلقت المحكمة الدولية أمر الاعتقال الذي صدر ضده في أبريل/ نيسان الجاري. بعدها تجاهل بوبتكو أوامر الأطباء وغادر المستشفى الذي كان يعالج فيه منذ نوفمبر/ تشرين الثاني حتى يبقى مع أسرته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة