تطبيق ألماني يتحكم في المنزل عن بعد   
الخميس 29/8/1435 هـ - الموافق 26/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:21 (مكة المكرمة)، 11:21 (غرينتش)

يسعى خبراء ومهندسون ألمان إلى تطوير تطبيق خاص بالهاتف الذكي يتيح لمستخدمه التحكم عن بعد باستهلاك الطاقة الكهربائية والمياه والغاز بالبيت، والكشف عن أي مشاكل بالأجهزة الإلكترونية وإصلاحها عن بعد أيضاً.

وصمم المهندسون بيوتا مبنية بالخشب والزجاج يمكن التحكم في الإضاءة والغاز والأجهزة الإلكترونية فيها عن طريق تطبيق خاص يتم تحميله على الهواتف الذكية، وتعتبر هذه التصاميم -التي تقوم جامعة هيلديسهايم باختبارها- نموذجا لبيوت المستقبل.

وسيمكن التطبيق، الذي لا يزال قيد التطوير، مستخدميه من مراقبة عداد الكهرباء والماء عن بعد من أجل توفير الطاقة.

وأوضحت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" أن ألواح الطاقة الشمسية يمكن التحكم فيها، وضبط استهلاك الكهرباء الذي يحتاجه المرء يومياً، كما يمكن إيقاف إمداد جهاز معين بالكهرباء في حال عدم الحاجة إليه، وشحن بطارية أجهزة أخرى عن بعد.

غير أن التقنية الجديدة تواجه انتقادات من قبل نشطاء حقوق الإنسان الذين يحذرون من اقتحام الخصوصية الشخصية للأفراد إذا تمكن شخص ما من سرقة الحساب الشخصي والتلاعب بالأرقام والأجهزة أو سرقة الطاقة الكهربائية باسم شخص آخر.

ولم تمنع هذه الانتقادات الباحثين الألمان من الاستمرار في تطوير التقنية الجديدة، آملين التغلب على كل النواقص قبل طرح البرنامج في الأسواق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة