تناول الشوكولاتة مفيد للصحة   
الاثنين 1422/6/15 هـ - الموافق 3/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

زف باحثون أميركيون بشرى طيبة لمحبي الشوكولاتة وقالوا إنها ليست لذيذة الطعم فحسب وإنما مفيدة للصحة أيضا.

وتحتوي الشوكولاتة على مركب يطلق عليه اسم فلافونويدز يمكنه أن يساعد في الاحتفاظ بقلب قوي ودورة دموية سليمة وتخفيض احتمالات تجلط الدم الذي يمكن أن يسبب أزمات قلبية وسكتات دماغية.

وقال كارل كين -وهو أخصائي تغذية في جامعة كاليفورنيا- خلال مؤتمر علمي إن الباحثين يجدون على نحو متزايد أدلة على أن تناول الشوكولاتة الغنية بمادة فلافونويدز يمكن أن يكون له تأثير إيجابي في الأوعية الدموية.

وأضاف أنه لم تتم ملاحظة زيادة في القدرة على مقاومة التأكسد بعد تناول الشيكولاتة فحسب ولكن أيضا تغييرا في مكونات معينة تؤثر في الأوعية الدموية.

وأوضح أن زملاءه قاسوا تأثير الشوكولاته في الصفائح الدموية وقدموا ما توصلوا إليه إلى مؤتمر الجمعية البريطانية لتقدم العلوم في غلاسكو. وجمع العلماء عينات دم من متطوعين أكلوا 25 غراما من الشيكولاتة تحتوي على قدر كبير من مادة الفلافونويدز ومتطوعين آخرين أكلوا خبزا. وأخذ العلماء عينات من المجموعتين بعد ست ساعات من تناولهم الشوكولاتة والخبز لقياس نشاط صفائحهم الدموية.

واتضح أن المتطوعين الذين تناولوا الشوكولاتة قل عندهم نشاط الصفائح في حين لم يجد العلماء تغييرا في المجموعة التي تناولت الخبز. ويعتقد أن تنشيط الصفائح الدموية عامل مهم في تجلط الدم.

وقال كين إن نتائج هذه الدراسة تدعم أبحاث أجريت في وقت سابق أظهرت أن الكاكاو يعمل كجرعة مخففة من الأسبرين والذي يساعد على الحد من تجلط الدم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة