الموساد وراء اغتيال الحكيم   
الأحد 1424/7/11 هـ - الموافق 7/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أفادت صحيفة عكاظ السعودية أن الرياض تدرس اتخاذ إجراءات ضد مصدرين إسرائيليين روجوا تمورا إسرائيلية باعتبارها منتجات سعودية، وأشارت جريدة الأسبوع القاهرية إلى أن قوات الاحتلال تأكدت من تدبير الموساد الإسرائيلي لعملية اغتيال باقر الحكيم.

ونوهت النهار اللبنانية إلى التعاون الأمني السوري التركي الذي شهد تناميا ملحوظا في العامين الماضيين، وكشف الرأي العام الكويتية عن إجراءات جديدة لتنظيم جمع التبرعات الخيرية في الكويت.


القيادة الأميركية تأكدت من تدبير الموساد لعملية اغتيال الحكيم بمشاركة عناصر أميركية وعراقية عميلة

الأسبوع

الموساد الإسرائيلي

أشارت صحيفة الأسبوع القاهرية إلى أن القيادة العسكرية الأميركية في العراق قامت الأسبوع الماضي بترحيل 15 عنصرا من عناصر الموساد الإسرائيلي كانوا يقيمون في أحد الفنادق تحت أسماء مستعارة في بغداد.

وتضيف الصحيفة أن ذلك جاء بعد أن تأكدت القيادة الأميركية من قيام الموساد بتدبير عملية اغتيال زعيم المجلس الأعلى للثورة الإسلامية محمد باقر الحكيم بمشاركة عناصر أميركية وعراقية عميلة من خلال تحليلها للمتفجرات حيث إن المواد المستخدمة في حادثة الاغتيال حديثة للغاية وذات تركيبة كيميائية جديدة عادة ما يستخدمها الموساد الإسرائيلي.

استغلال إسرائيلي
أفادت صحيفة عكاظ السعودية أن وزارة الخارجية السعودية تقوم بالتعاون مع سفاراتها في بعض الدول الأوروبية بدراسة الإجراءات التي سيتم اتخاذها وفقاً لقوانين وأنظمة التجارة الدولية ضد مصدرين إسرائيليين استغلوا دون وجه حق عبارة (منتج سعودي) لترويج تمور إسرائيلية في الأسواق الأوروبية.

وأكد مصدر في وزارة الزراعة السعودية للصحيفة أنه تم الكشف عن تمور إسرائيلية في بعض الأسواق الأوروبية ملصق على عبوتها عبارة (منتج سعودي) استغلالاً للسمعة الجيدة والشهرة الرائجة للتمور السعودية في الأسواق الدولية.


أنقرة تسلمت من السلطات السورية نحو 30 إرهابيا منذ بداية السنة الحالية, وذلك في إطار التعاون والتنسيق الأمني بين الجانبين والذي شهد تنامياً ملحوظاً في العامين الأخيرين

النهار


تعاون أمني
أفادت صحيفة النهار اللبنانية، نقلاً عن مصادر تركية، أن أنقرة تسلمت من السلطات السورية نحو 30 إرهابيا منذ بداية السنة الحالية, وذلك في إطار التعاون والتنسيق الأمني بين الجانبين والذي شهد تنامياً ملحوظاً في العامين الأخيرين حتى أن تركيا أعلنت مؤخراً عن الشروع في إزالة الألغام التي كانت قد زرعت قبل أعوام طويلة في المنطقة الحدودية.

وفي موضوع آخر أشارت النهار إلى الانتقادات الحادة التي وجهها رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لمجلس الوزراء اللبناني لعدم اتخاذه أي موقف من قضية الإمام موسى الصدر, معتبرا أنه كان على لبنان قطع العلاقات مع ليبيا.

إجراءات جديدة للتبرعات
كشفت مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية لصحيفة الرأي العام أن الوزارة اتخذت إجراءات جديدة لتنظيم جمع التبرعات الخيرية من خلال إصدار استمارة تتضمن أسئلة تفصيلية عن أهداف مشاريع جمع التبرعات والجهة المستفيدة والمبلغ المطلوب جمعه، إضافة إلى مكان تنفيذ المشروع سواء داخل أو خارج الكويت.

واعتبرت المصادر في تصريحاتها للصحيفة أن هذه الاستمارات تمثل خطوة أولى مهمة في اتجاه إحكام الرقابة على الجمعيات الخيرية ورد الاتهامات والشبهات التي تدور حول أنشطة الجمعيات الخيرية الكويتية.

وأكدت المصادر أنه في حال وجود أي اتهام أو شبهة في عمل الجمعيات فإن الوزارة ستلجأ إلى الاستمارة كمرجع في عملية المحاسبة.

الكويتيون المعتقلون
نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن مصدر مطلع على أجواء الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء الكويتي صباح الأحمد الصباح إلى الولايات المتحدة، أن الجانب الكويتي تلقى تأكيدات من واشنطن بالنظر في قضية الكويتيين المعتقلين في قاعدة غوانتانامو والأخذ بالاعتبار المطالب الكويتية المتكررة بالإفراج عنهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة