بيونغ يانغ تظهر استعدادا للتخلي عن طموحاتها النووية   
الجمعة 1424/10/5 هـ - الموافق 28/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوادر إيجابية قبل الجولة القادمة من المحادثات السداسية (أرشيف-رويترز)
أعلن متحدث باسم حكومة كوريا الجنوبية أن كوريا الشمالية تظهر حاليا بوادر تشير إلى تخليها عن طموحاتها النووية.

وأضاف المتحدث شو يونغ دونغ في تصريحات للصحفيين في طوكيو أن هذه البوادر جاءت بعد أن أشارت واشنطن إلى اعتزامها تقديم ضمانات أمنية لبيونغ يانغ مقابل التخلي عن برنامج التسلح النووي.

وأضاف أن بلاده تضع آمالا كبيرة على الجولة القادمة من المباحثات السداسية المتوقع عقدها في بكين الشهر القادم. ورفض المسؤول الحكومي التعليق على الأنباء الصحفية التي تشير إلى أن الجولة الثانية من المباحثات السداسية ستعقد في بكين خلال الفترة من 17 إلى 19 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وجاءت هذه التصريحات وسط نشاط دبلوماسي مكثف من جانب مسؤولين من الولايات المتحدة والصين واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا لضمان عقد الجولة الجديدة من المباحثات السداسية لإنهاء الأزمة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

وكانت الولايات المتحدة والكوريتان والصين واليابان وروسيا قد عقدت جولة أولى غير حاسمة من المباحثات في بكين في أغسطس/آب الماضي في محاولة لإنهاء الأزمة.

وذكرت صحيفة يوميوري شيمبون اليابانية اليوم أنه من المقرر أن يجتمع دبلوماسيون كبار من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية والشمالية في واشنطن الأسبوع المقبل للإعداد للجولة القادمة من المباحثات السداسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة