أوباما يحث على تبني خطته للصحة   
السبت 1430/11/20 هـ - الموافق 7/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:22 (مكة المكرمة)، 19:22 (غرينتش)

أوباما: على النواب الارتقاء إلى مستوى اللحظة وتبني المشروع (الفرنسية-أرشيف)

قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي السبت إن المجلس بصدد الموافقة على إصلاح الرعاية الصحية الشاملة التي من شأنها توسيع نطاق التغطية التأمينية لملايين الأميركيين. يأتي ذلك في حين دعا الرئيس الأميركي  باراك أوباما أعضاء مجلس النواب إلى "الارتقاء إلى مستوى اللحظة" وتبني المشروع.

واجتمع أوباما في مبنى الكونغرس لمدة ساعة تقريبا مع أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين مع بدء النقاش حول مشروع القانون، ووفقا لمسؤول أميركي حضر الجلسة -في تصريح لوكالة أسوشيتد برس- فقد حث أوباما المشرعين الأميركيين على تبني المشروع الذي من شأنه أن يطلق شرارة أكبر تغيير في قطاع الرعاية الصحية منذ عقود.

وتوقع زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب ستيني هوير أن يطرح مشروع القانون للتصويت مساء اليوم السبت ولكنه أعترف بأن الموعد النهائي لا يزال يمكن تأخيره إلى غد الأحد أو أوائل الأسبوع المقبل.

قانون الرعاية الصحية يلقى تأييدا من الفقراء الأميركيين (رويترز-أرشيف)
وكان الزعماء الديمقراطيون في مجلس النواب قد عقدوا محادثات الجمعة مع أعضاء الحزب المترددين، وذلك للفوز بعدد الأصوات اللازمة لإقرار المشروع وعددها 218.

وخطب الديمقراطيون ود عشرات من معتدلي الحزب القلقين بشأن بنود الإجهاض والهجرة المتضمنة في المشروع إلى جانب تكلفته المعلنة وهي تريليون دولار وتأثيرها المحتمل على عجز الميزانية.

وتفاوض الديمقراطيون من مؤيدي المشروع ومعارضيه حتى وقت متأخر الليلة الماضية في مكتب بيلوسي دون التوصل لاتفاق نهائي.

ويقول نحو أربعين معتدلا في مجلس النواب إنهم سيعارضون المشروع إن لم يضمن النص بألا تدفع مساعدات اتحادية للإجهاض.

وسيؤدي مشروع القانون الذي يأتي على رأس أولويات أوباما الداخلية إلى أكبر تغيير في السياسة التي تؤثر على قطاع الرعاية الصحية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة