كوماراتونغا ترفض اقتراح نمور التاميل تشكيل إدارة مؤقتة   
السبت 24/3/1424 هـ - الموافق 24/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شاندريكا كوماراتونغا
رفضت رئيسة سريلانكا شاندريكا كوماراتونغا اقتراحا تقدم به نمور التاميل يدعو إلى تشكيل إدارة مؤقتة لتنشيط جهود السلام المتعثرة، وقالت إن الحكومة لا تتعامل بطريقة صحيحة مع المتمردين.

وقد تعثرت جهود السلام الهادفة إلى إنهاء عقدين من الصراع بعدما أعلن التاميل الشهر الماضي تعليق المحادثات مع الحكومة، وقالوا إنهم لن يحضروا مؤتمرا للدول المانحة في يونيو/ حزيران المقبل لإعادة بناء الجزيرة.

وقالت كوماراتونغا التي انتخبت في تصويت منفصل وتعد خصما للحكومة إنها لم تسمع عن حكومة تتمتع بسيادة في أي مكان بالعالم توافق على أن تتصرف خارج إطار دستورها استجابة لطلب أي طرف.

واتهمت الحكومة بسوء التصرف إزاء المتمردين الأمر الذي أدى في نظرها إلى تعثر محادثات السلام. ولم ترد حكومة رئيس الوزراء رانيل ويكرميسينغ على طلب المتمردين تشكيل إدارة مؤقتة، لكنها حثت جبهة نمور التاميل على الاشتراك في اجتماع الدول المانحة.

وأعلن متمردو الجبهة أواخر أبريل/ نيسان الماضي تعليق محادثات السلام مع الحكومة، وقالوا إنها لم تلب متطلبات اتفاق النرويج لوقف إطلاق النار. لكنهم شددوا في الوقت نفسه على التزامهم بخيار السلام بهدف إنهاء 20 عاما من الصراع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة