دواء جديد ينجح في علاج أعراض الزهايمر الحادة   
السبت 1423/5/11 هـ - الموافق 20/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال باحث سويدي اليوم أمام مؤتمر دولي حول مرض الزهايمر يعقد في العاصمة السويدية ستوكهولم إن دواء جديدا لعلاج المرض يدعى (إكزيبا) أثبت فاعليته في مكافحة الأعراض الحادة للنسيان والخرف التي يصاب بها مرضى الزهايمر، مما يعزز الآمال في مكافحة المرض الذي لا تعرف أسبابه ويظهر بعد سن الـ60 ولا يتوفر علاج كامل له حتى الآن.

وقال الباحث بندت وينبلاد، وهو أحد أكبر الاختصاصيين في المرض ويعمل بمعهد كارولنسكا السويدي، إن هناك حاليا ثلاثة أنواع من الأدوية لمكافحة مرض الزهايمر، اثنان منها لعلاج الأعراض الخفيفة والمتوسطة للخرف، لكن دواء إكزيبا الجديد هو أول دواء يثبت فعاليته في علاج أعراضه الحادة.

وأكد وينبلاد في اليوم الأول من المؤتمر، أن الأبحاث حققت "خطوات عملاقة" منذ انعقاد المؤتمر الفائت حول الزهايمر قبل عامين. وستعرض أثناء المؤتمر العالمي الحالي أبحاث تركز على أن عوامل أخرى غير السن يمكن أن تسبب مرض الزهايمر منها الإجهاد وضغط الدم المرتفع والكولسترول وأمراض القلب ومشكلات الدورة الدموية.

وأوضح الباحث السويدي أن دواء إكزيبا سيساعد المرضى ويجعلهم أقل اعتمادا نسبيا على العاملين الصحيين، مشيرا إلى أن المريض سيحتاج إلى 12 ساعة من العناية بدلا من 14 ساعة. ومرض الزهايمر هو نوع من الخرف يصيب أجزاء من الدماغ تتحكم بالتفكير والذاكرة واللغة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة