دعوة علاوي إلى تداول سلمي على السلطة   
الأربعاء 1425/9/7 هـ - الموافق 20/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 11:40 (مكة المكرمة)، 8:40 (غرينتش)

أبرزت الصحف الإماراتية دعوة رئيس الوزراء العراقي المؤقت بأن من يريد السلطة عليه يأتي عبر السياسة وليس الحروب، كما تطرقت لقرار محكمة ألمانية بأن الحظر الذي فرضته ولاية ألمانية على ارتداء الحجاب يجب أن يطبق على المسيحيات وألا يقتصر على المسلمات.

"
أشار عدد من المسؤولين الأميركيين إلى أن إدارة بوش قررت تأجيل الهجمات الكبرى على مدن المثلث السني لما بعد الانتخابات الرئاسية
"
الاتحاد
الطريق للسلطة مفتوح

أشارت صحيفة الاتحاد إلى تأكيد رئيس الوزراء العراقي المؤقت أياد علاوي أن الأبواب مفتوحة أمام الجميع للمشاركة بالانتخابات المقبلة في يناير/كانون الثاني، وقال خلال جولة تفقدية بمدينة سامراء إن من يريد السلطة يجب أن يأتي عن طريق السياسة وليس الحروب والقتال.

كما أشارت الصحيفة لترحيب بريطانيا على لسان وزير الخارجية باتفاق مدينة الصدر ودعمها له بوصفه نموذجا لبقية أنحاء العراق لإحلال السلام والاستقرار مع اقتراب الانتخابات، فيما أشار عدد من المسؤولين الأميركيين إلى أن إدارة الرئيس بوش قررت تأجيل الهجمات الكبرى على مدن المثلث لما بعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني.

وذكرت صحيفة الخليج أن رئيس وزراء بريطانيا توني بلير يواجه ضغوطا مكثفة من قبل المعارضة ونواب حزب العمال الذي يتزعمه بشأن العراق بعد تقديم وزير الدفاع البريطاني السابق بيتر كيلفويل مذكرة للبرلمان تطالب الحكومة البريطانية بالاعتراف بأن المملكة المتحدة سيقت للحرب بناء على معلومات كاذبة.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا كبيرا من النواب البريطانيين ساندوا مذكرة كيلفويل الذي يعد أحد غلاة منتقدي الحرب على العراق، وممثل دائرة مدينة ليفربول الانتخابية التي تقيم فيها عائلة الرهينة البريطاني كينيث بيغلي الذي قطع رأسه مختطفوه بالعراق أخيرا.

الحجاب بألمانيا
قالت صحيفة الخليج إن محكمة ألمانية قررت بأن الحظر الذي فرضته إحدى الولايات الألمانية على ارتداء الحجاب يجب أن يطبق على الراهبات المسيحيات أيضا وألا يقتصر على المسلمات فقط.

وأوضحت بأن ولاية بادن فرتمبرج بجنوب ألمانيا كانت حظرت على المدرسات ارتداء الحجاب الإسلامي في أبريل/نيسان الماضي، لكن المحكمة قضت بأن المنع يجب أن يطبق على جميع الديانات وإلا كان تمييزا يحظره الدستور الألماني وأبسط قواعد العدالة الإنسانية.

"
الفضول وروح الاكتشاف والانفتاح محركات مهمة للحوار بين الثقافات وهي خصوصيات تميز العقلية العربية كما تميز مثيلتها الألمانية
"
فولكر نويمان/ البيان
الفرصة التاريخية
وصف فولكر نويمان رئيس معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2004 مشاركة العالم العربي كضيف شرف بالمعرض الذي اختتم أعماله أمس الأول بأنها فرصة تاريخية لتقديم الثقافة والحضارة العربية العريقة للعالم.

وذكرت صحيفة البيان أن نويمان قال إن قلة من دول العالم تضيف بحضورها للبلد المضيف معنى ثقافيا وسياسيا كما يفعل العالم العربي حيث إننا نعرف القليل بألمانيا وبقية العالم حول هذه المنطقة العربية.

واعتبر أن الفضول وروح الاكتشاف والانفتاح محركات مهمة للحوار بين الثقافات، وهي خصوصيات تميز العقلية العربية كما تميز مثيلتها الألمانية كما أثبته التطور التاريخي لكلا المنطقتين العربية والأوروبية.

في شأن آخر ذكرت البيان أن تقنيي معهد فراونهوفر الألماني توصلوا لتقنية لتصنيع عدسات منمنمة من أحجام لم يسبق لها مثيل، ويرى المعهد أنه استطاع أن يمد تقنية الأجهزة المصغرة لتشمل عالم صناعة العدسات بعد أن اقتحمت في الفترة الأخيرة العديد من المجالات الأخرى.

ونقلت الصحيفة عن المهندس بيتر ميرتز أن فريق العمل الذي يقوده توصل لطريقة لتسييل الزجاج وصبه بأحجام صغيرة جدا من العدسات. وجاء البحث بعد تزايد الطلب بالتقنيات الصناعية والطبية على عدسات يقل سمكها عن سمك الشعرة.

وتضمن التقنية إنتاج عدد هائل من العدسات المنمنمة كل مرة ولقاء مبلغ بسيط من رأس المال الموظف، وتستخدم هذه العدسات بأجهزة الاتصالات الحديثة بهدف عكس الإشارات الضوئية التي يستقبلها الجهاز، وفي أجهزة الاستشعار الدقيقة مثل أجهزة التعرف على بصمات الأصابع وبصمات الحدقات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة