آشكروفت: هامبورغ كانت قاعدة للتخطيط للهجمات   
الثلاثاء 1422/8/6 هـ - الموافق 23/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جون آشكروفت أثناء مؤتمر صحفي بشأن المشتبه في ضلوعهم بالهجمات (أرشيف)
كشف وزير العدل الأميركي جون آشكروفت عن نتائج جديدة في التحقيقات الجارية بشأن الهجمات التي ضربت الولايات المتحدة. واعتبر آشكروفت أن مدينة هامبورغ الألمانية كانت قاعدة للتخطيط للهجمات حيث كان يقيم فيها بعض المشتبه بهم.

وقال آشكروفت في مؤتمر صحفي مشترك بواشنطن مع وزير الداخلية الألماني أوتو شيلي إن ثلاثة أشخاص من المشتبه في قيامهم بخطف الطائرات قد أقاموا في هامبورغ. ووفقا لنتائج التحقيقات الأميركية تشمل قائمة المشتبه بهم الذين أقاموا في هامبورغ المصري محمد عطا والإماراتي مروان الشيحي واللبناني زياد الجراح.

وأوضح آشكروفت أن المدينة الألمانية كانت قاعدة أساسية للتخطيط للهجمات مشيرا إلى أن ثلاثة مشتبها بهم آخرين شاركوا في عمليات التخطيط. وأضاف الوزير الأميركي أن السلطات الألمانية تبحث حاليا عن هؤلاء الثلاثة وهم المغربي زكريا الصبر وسعيد بهجي (ألماني من أصل مغربي) ورمزي عمر(يمني). وأكد الوزيران أن هناك تعاونا كاملا بين السلطات الأميركية والألمانية في التحقيقات المتعلقة بالهجمات.

وكانت واشنطن قد وضعت قائمة تضم 19 شخصا جميعهم من العرب تعتقد أنهم خاطفو الطائرات التي استخدمت في الهجوم على مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى البنتاغون في واشنطن. وتصر المباحث الفدرالية الأميركية على أن المصري محمد عطا قاد إحدى الطائرتين اللتين صدمتا مركز التجارة. وفي هذا الإطارالمباحث الفدرالية تجري حاليا تحقيقات موسعة بالتعاون مع السلطات الإسبانية عن أنشطة محمد عطا واتصالاته في إسبانيا خلال زيارته السياحية الأخيرة لها والتي استمرت عشرة أيام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة