ظهور الزعيم الجديد لحركة يونيتا في التلفزيون الأنغولي   
السبت 1423/1/9 هـ - الموافق 23/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جوناس سافيمبي
ظهر الرجل الثالث في حركة يونيتا المعارضة باولو لوكامبا على شاشة التلفزيون الحكومي اليوم. وكان هذا الرجل مختفيا عن الأنظار منذ حادث مقتل زعيم الحركة جوناس سافيمبي وعدد من مقاتليه على يد القوات الحكومية قبل نحو شهر.

وأظهرت الصور التي عرضها التلفزيون باولو لوكامبا المعروف باسم (غاتو) وهو يجري محادثات مع قادة الجيش الأنغولي بشأن وقف حاسم لإطلاق النار في كل أنحاء القطر يهدف لإنهاء حرب أهلية استمرت 27 عاما.

وظهر لوكامبا وهو يرتدي زيا عسكريا أثناء حديثه مع نائب رئيس هيئة أركان الجيش الأنغولي الجنرال غيرالدو نوندا في اجتماع عقد بغابة تقع بإقليم موكسيكو شرقي البلاد.

وصرح الزعيم المرتقب لحركة يونيتا بعد مقتل زعيمها ونائبه للتلفزيون الحكومي قائلا إن الجانبين تطرقا بالحديث عن عملية سلام غير قابلة للتغيير، مشيرا إلى أن الجانب الإنساني هو الأهم في هذه العملية.

وكان زعيم حركة يونيتا جوناس سافيمبي المعروف بتشدده قد لقي مصرعه في اشتباك مع القوات الحكومية في الثاني والعشرين من فبراير/شباط الماضي مما زاد من فرص وقف ثلاثة عقود من النزاعات. كما اختفى الرجل الثاني في الحركة الجنرال أنتونيو ديمبو منذ ذلك الحين وتحدثت الأنباء عن مقتله أيضا مما جعل لوكامبا في صدارة الحركة حاليا.

يشار إلى أن الأمم المتحدة فرضت عقوبات ضد يونيتا في أكتوبر/تشرين الأول عام 1997 لعدم التزامها باتفاق السلام الموقع عام 1994 وتصعيدها الحرب منذ استئنافها عام 1998.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة