مصادرة كتب عربية من معرض فرانكفورت   
السبت 1425/9/3 هـ - الموافق 16/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 11:07 (مكة المكرمة)، 8:07 (غرينتش)

أشارت الصحف اللبنانية لمصادرة الشرطة الألمانية لكتب عربية من معرض فرانكفورت بعد شكاوى يهودية من انتهاكها حظرا على الكتابات المعادية للسامية، كما قالت إن رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري ينوي تقديم استقالة حكومته في الوقت الملائم سياسيا.

ألمانيا تصادر كتبا عربية
"
أرسل مركز ويزنتال رسالة تشير إلى 15 كتابا أحدها من 3 أجزاء يدعو لتدمير إسرائيل ويثني على زعيم حماس الراحل الشيخ أحمد ياسين
"

يواكيم كيهل/ السفير

ذكرت صحيفة السفير أن الشرطة الألمانية صادرت كتبا عربية من معرض فرانكفورت بعد شكاوى يهودية من أنها تنتهك حظرا على الكتابات المعادية للسامية.

ولم يكن واضحا عدد الكتب المصادرة وكيف تمت مصادرتها، ومعروف أن معرض فرانكفورت للكتاب، وهو الأكبر من نوعه في العالم، يركز هذا العام على الثقافة العربية.

وقال نائب مدير المعرض يواكيم كيهل إن مكتب المدعي العام يتحقق من الاتهامات التي تقدم بها مركز سيمون ويزنتال، الذي يدافع عن المصالح اليهودية، بشأن بعض الكتب التي يروج لها ناشرون عرب.

وامتنع كيهل عن الإفصاح عن أسماء الكتب التي صودرت لكنه أضاف أن المنظمين تصرفوا بعدما أرسل مركز ويزنتال رسالة تشير إلى 15 كتابا، أحدها من 3 أجزاء يدعو لتدمير إسرائيل ويثني على زعيم حماس الراحل الشيخ أحمد ياسين.

وقال مدير المركز للارتباط الدولي شمعون صموئيل إن بعض الكتب تنتهك القوانين الألمانية التي صدرت بعد الحقبة النازية والتي تمنع التحريض على الضغينة.

استقالة الحريري
علمت صحيفة النهار أن رئيس مجلس الوزراء اللبناني رفيق الحريري ينوي تقديم استقالة الحكومة في الوقت السياسي الملائم.

أما بالنسبة للخطوة التالية فالحريري سيتقيد بالمسار الدستوري، فإذا قبلت الاستقالة سيجري رئيس الجمهورية إميل لحود الاستشارات النيابية الملزمة، وإذا أفضت هذه الاستشارات لتكليف الحريري تأليف الحكومة الجديدة سيجري بدوره الاستشارات ثم يعرض على لحود مشروع الحكومة الجديدة والأمور مرهونة بأوقاتها.

وفي انتظار استقالة الحكومة وبلورة الاتجاهات التي ستلي استقالتها برزت ملامح معركة حصص وحقائب قد تشكل بدورها إحدى العقبات الصعبة التي تعترض ولادة ميسرة وسريعة للحكومة الجديدة.

وتضيف الصحيفة أنه فيما بات محسوما تقريبا عدم مشاركة أطراف المعارضة بالحكومة الجديدة، رغم استمرار مناداة رئيس مجلس النواب نبيه بري بحكومة وفاق وطني، رسم قوله أنه طرف وليس وسيطا، ومن ثم اشتراط الوزير سليمان فرنجية أن يتولى حقيبة الداخلية، علامات فارقة حيال انتقال عملية تغيير الحكومة من مرحلة إقناع المعارضة بالمشاركة لمرحلة تقاسم الحقائب والتنافس عليها بين القوى التي أيدت التمديد للرئيس لحود.

"
لدي إيمان صادق وعميق بأن غزو العراق خطأ ويتعارض مع تعاليم الإسلام
"

محسن خان/ المستقبل

رافض الحرب دينيا
قالت صحيفة المستقبل إن طيارا بريطانيا مسلما رفض المشاركة بحرب العراق على أساس ديني خسر قضية الاستئناف التي رفعها ضد السلاح الجوي الملكي البريطاني الذي عاقبه واعتبره متغيبا دون إذن.

واستدعي في فبراير/ شباط 2003 محسن خان (25 عاما، وهو من قوات الاحتياط التابعة للسلاح الجوي البريطاني في فترة الاستعداد للحرب لكنه لم يستجيب لطلب الاستدعاء وقال إن لديه إيمانا صادقا وعميقا بأن الغزو المنتظر للعراق خطأ ويتعارض مع تعاليم الإسلام.

وحوكم خان عسكريا وعاقبه سلاح الجو البريطاني بخصم تسعة أيام من راتبه وحرمانه من سبعة أيام من الحوافز.

واستأنف خان الحكم لكن قاضي المحكمة العليا في لندن أيد الحكم وقال إن خان تغيب عن الخدمة دون أن يبلغ السلاح الجوي لماذا فعل ذلك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة