مسيرات في يوم النكبة وعرفات يشدد على حق العودة   
السبت 1425/3/26 هـ - الموافق 15/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مسيرات يوم النكبة شددت (الفرنسية)

جابت مسيرات كبرى مدن الضفة الغربية وقطاع غزة اليوم بمناسبة الذكرى السادسة والخمسين لاغتصاب فلسطين. زقد تزامن ذلك مع تشريد 1500 فلسطيني أصبحوا بلا مأوى بعد أن دمر جيش الاحتلال الإسرائيلي منازلهم خلال اليومين الماضيين في مخيم رفح بجنوبي قطاع غزة.

وقد شدد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة لوطنهم باعتباره حقا مقدسا تحميه وتؤكده الشرعية الدولية رافضا في الوقت نفسه أي مساومة أو تفريط في هذا الحق.

وقال عرفات للشعب الفلسطيني بمناسبة الذكرى الـ56 للنكبة بقيام دولة إسرائيل عام 1948, إنه "ليس من حق أحد في هذا العالم أن يتنازل عن حق اللاجئين في العودة إلى وطنهم ولا تستطيع إسرائيل أن تعفي نفسها من المسؤولية الأخلاقية والسياسية والدولية وقراراتها عن هذه المأساة الوطنية التي أصابت اللاجئين الفلسطينيين".

وأكد الرئيس الفلسطيني في الكلمة التي وجهها من مقره المحاصر في رام الله, على أن قضية اللاجئين هي قضية الشعب والأرض والوطن والمصير الوطني. كما أكد التزامه بقيام السلام العادل والشامل والدائم وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

احتفالات فلسطينية
إصرار فلسطيني على حق العودة (الفرنسية)
وقد تجمعت في ساحة المنارة في رام الله وفود فلسطينية لإحياء هذه الذكرى كما نظمت مسيرات في قطاع غزة ومدن الضفة الغربية.

وقال المدير العام لدائرة اللاجئين تاجي سلامة خليل إن انتزاع إقرار من إسرائيل بحق العودة هو شرط أساسي ومنطلق لحل قضية اللاجئين، "وأما التطبيقات والمسألة الزمنية للقضية فهي موضع تفاوض".

وأضاف المسؤول الفلسطيني أن اللاجئين الفلسطينيين بلغوا 5.4 ملايين شخص ينتشرون في قطاع غزة والأردن ولبنان وسوريا، وتقوم وكالة الغوث الدولية بدور مهم في مساعدتهم.

وأوضح خليل للجزيرة أن هذه الذكرى تحيى على مستوى الشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع والشتات وهناك تفاعل واسع النطاق لإحيائها، كما نظمت لجنة النكبة فعاليات بهذه المناسبة.

وقال إن الشعب الفلسطيني وجمهور اللاجئين يريدان إرسال رسالة سياسية للعالم بأن الشعب الفلسطيني مصر على مواصلة نضاله وعلى رفع راية الكفاح إلى أن تتحقق الطموحات الفلسطينية وتحل القضية الفلسطينية حلا عادلا.

وكانت دولة إسرائيل قد أعلنت في 14 مايو/ أيار عام 1948 غير أن الاحتفال بها يختلف كل سنة طبقا للتقويم العبري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة