لينول ريتشي.. توسل بالأغنية لتأكيد أخوة الإنسانية   
الأربعاء 1425/1/25 هـ - الموافق 17/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لينول ريتشي في حفل الدوحة.. أغنية تنفذ إلى الأعماق(الجزيرة نت)

عثمان كباشي- الدوحة

عطر المطرب الأميركي لينول ريتشي يوم الاثنين الماضي سماء الدوحة بعبق أغنياته الشهيرة. وقد جاء حفل ريتشي الذي تفاعل فيه الجمهور مع الكلمة الجميلة عبر أغنيات حديثة وأخرى قديمة، ضمن فعاليات مهرجان الدوحة الثالث للثقافة والفنون الذي انطلق الأربعاء الماضي ويستمر حتى العشرين من الشهر الحالي. وشارك ريتشي في المهرجان مع كوكبة من نجوم الثقافة والفنون العرب والعالميين.

ويعتبر ريتشي من الفنانين الذين اجترحوا لأنفسهم نهجا مميزا عبر مسيرة فنية مليئة بالعطاء والتميز. ورغم أن ريتشي ولج إلى ساحات الغناء في وقت كانت تعج فيه بأسماء العمالقة من أمثال مغني "الريغي" الشهير الجامايكي بوب مارلي والأميركي ستيفي ووندر وفرقة البوني إم، والرومانسية تينا تشارلز، إلا أنه استطاع أن يحجز له مكانا بارزا في المشهد الغنائي العالمي.

وبينما تميزت مضامين أغنيات بوب مارلي بالنبرة الاحتجاجية السياسية العالية الداعية إلى الثورة على الظلم والوقوف بقوة لانتزاع الحقوق مثل الأغنية الشهيرة (Dont give up your rights)، فإن ريتشي سار قريبا جدا من ذلك الطريق متوسلا بالأغنية لتؤكد أن البشر جميعهم إخوان في الإنسانية.

ويعتقد كثير من النقاد أن ريتشي استطاع بكلمته وموسيقاه أن يخاطب فئات إنسانية عديدة، وأن يسهم في جعل الأغنية ملازمة للإنسان وحاملة لوجدانه ومفضية بما يعتمل في صدره من انفعالات، ويمكن أن نأخذ أغنية
(Say me say you) كنموذج.

شارك ريتشي الذي دخل مجال الغناء نهاية الستينات بأغنية (We are the world) عام 1985 مع كوكبة من نجوم البوب العالميين للتضامن مع الذين يعانون المجاعة في أفريقيا في ذلك الوقت، وهي من الأغنيات التي يعتقد النقاد أنها من المحطات البارزة في تاريخ أغنية البوب.

وأطلق نقاد البوب على ريتشي لقب "موسيقي كل العصور" معتبرين أنه "من الموسيقيين القلائل في العالم الذين كرسوا فنهم من أجل الإنسانية والجمال، إلى جانب كونه مطربا". ويقول هؤلاء إن ريتشي "استطاع أن ينوع في موسيقاه وأغنياته مما مكنه من تحقيق حضور قوي في كل أرجاء العالم.
___________________
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة