أوباما يسعى لتثبيت تقدمه بواشنطن وميريلاند وفيرجينيا   
الأربعاء 1429/2/7 هـ - الموافق 13/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:34 (مكة المكرمة)، 23:34 (غرينتش)

أوباما يسعى لتثبيت تقدمه على منافسته هيلاري كلينتون (رويترز)


تنطلق اليوم جولة جديدة من الانتخابات التمهيدية لاختيار المترشحين لانتخابات الرئاسة الأميركية وسط طموح الديمقراطي باراك أوباما لتثبيت تقدمه على منافسته هيلاري كلينتون وقرب فوز جون ماكين بترشيح الحزب الجمهوري.

وتقام هذه الجولة في واشنطن العاصمة وولايتي ميريلاند وفرجينيا. وبدأ أوباما وكلينتون حملتهما من مدينة الإسكندرية بولاية فرجينيا, ثم يتوجهان إلى بالتيمور كبرى مدن ميريلاند.

ومن المقرر أن تغلق مراكز الاقتراع أبوابها في فرجينيا منتصف الليل بتوقيت غرينتش، والساعة الواحدة ليلا من يوم الأربعاء في ميريلاند وكولومبيا.

وترجح استطلاعات الرأي فوز سيناتور إيلينوي أوباما البالغ من العمر 46 عاما في الانتخابات التمهيدية الثلاثة التي تشمل 168 مندوبا جديدا إلى مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي سيعقد في دنفر نهاية أغسطس/ آب.

وحسب تعداد أجراه موقع "ريل كلير بوليتيكس" المتخصص المستقل حصد أوباما حتى الآن أصوات 1143 مندوبا مقابل 1138 لمنافسته السيدة الأولى السابقة هيلاري كلينتون.

وكان أوباما تمكن من تحقيق أربعة انتصارات متتالية وبفارق مريح عن كلينتون، حيث فاز السبت في انتخابات لويزيانا ونبراسكا وولاية واشنطن، كما فاز الأحد في ماين.

وللفوز بترشيح الحزب الديمقراطي إلى أصوات ما لا يقل عن 2025 مندوبا للفوز بتمثيله في السباق إلى البيت الأبيض المقرر في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وفيما يسعى أوباما لتثبيت تقدمه تبدو منافسته كلينتون أكثر اضطرابا حيث استبدلت مديرة حملتها بعد هزائمها في نهاية الأسبوع.

الحزب الجمهوري
وعلى الجانب الجمهوري رجحت استطلاعات الرأي فوز سيناتور أريزونا جون ماكين في ولايتي ميريلاند وفيرجينيا، ما يشير لقرب فوزه بترشيح الجمهوريين رغم تحفظات الجناح المحافظ على مواقفه من الهجرة وتأييد الأبحاث الجذعية.

ورغم ترجيحات فوز ماكين الذي حصل على أصوات 724 مندوبا، واصل منافسه حاكم أركنسو السابق مايك هاكابي حملته رافضا الانسحاب من السباق وساعيا لكسب ود المحافظين. وحصل القس هاكابي حتى الآن على أصوات 234 مندوبا.

ويحتاج المترشح الجمهوري لدعم ما لا يقل عن 1191 مندوبا من أصل 2380 (بينهم 582 مندوبا كبيرا) سيجتمعون في مينيابوليس سانت بول بين الأول والرابع من سبتمبر/ أيلول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة