إسرائيل ستمارس سياسة الرد الفوري   
الثلاثاء 1422/4/26 هـ - الموافق 17/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)


الدوحة - الجزيرة نت
تصدرت عملية بنيامينا الفدائية التي قتل فيها مجندان إسرائيليان صدر الصفحات الأولى لجريدتي الحياة والقدس العربي، في حين تناولت الشرق الأوسط المخاوف الإسرائيلية من تكاثر فلسطينيي 48 وارتفاع درجة حرارة احتمالات المواجهة بين إسرائيل وسوريا، بالإضافة إلى مواضيع أخرى تناولتها الصحف الثلاث.


إسرائيل تواجه
ائتلافا إرهابيا بين السلطة الفلسطينية وحماس والجهاد وحزب الله اللبناني

دور غولد/ الحياة

شارون يحمل عرفات المسؤولية
الحياة أوردت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون التي حمل فيها الرئيس الفلسطيني مسؤولية الحادث الذي تبنته حركة الجهاد الإسلامي المعارضة لعملية السلام الحالية.. ونقلت عن مستشار شارون دور غولد زعمه أن إسرائيل تواجه ائتلافا إرهابيا بين السلطة الفلسطينية وحماس والجهاد وحزب الله اللبناني.

أما القدس العربي فنقلت عن المتحدث باسم شارون رعنان غيسين قوله إن إسرائيل ستمارس سياسة الرد الفوري على كل هجوم، وربطت الموضوع بخطة شارون لتصفية السلطة الفلسطينية.

حرب ديمغرافية
الشرق الأوسط
تناولت من جانبها مناقشات لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي التي بدأت أمس والمشاكل الديمغرافية لإسرائيل، في إشارة إلى خطر التكاثر العربي على الغالبية اليهودية داخل إسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية.. وقاطع العضو العربي الوحيد في هذه اللجنة النائب هاشم محاميد المناقشات حول الموضوع بقوله "هذا نقاش عنصري، ولا أجد لي مكانا فيه".. ونقلت عنه الجريدة قوله "الكنيست الإسرائيلي غريب، فأنا لا أعرف برلمانا واحدا في العالم يبحث في خطر ديمغرافي ناجم عن مجموعة من مواطنيه، ويتعامل مع حوالي 20% من سكانه على أنهم قنبلة موقوتة. فإذا لم تكن هذه عنصرية، فماذا نسميها؟!".


الكنيست الإسرائيلي غريب، فأنا لا أعرف برلمانا واحدا في العالم يبحث في خطر ديمغرافي

هاشم محاميد/
الشرق الأوسط

وقالت الصحيفة إن رئيس اللجنة دان مريدور على محاميد نفى أن يكون النقاش عنصريا. وقال إن المسألة الديمغرافية تتعلق بحدود دولة إسرائيل المستقبلية، وكيف تتقدم في المستقبل، لذلك لا يوجد أي شيء عنصري في الموضوع، والعرب الإسرائيليون هم مواطنون كاملو الحقوق لا علاقة لهم بهذا النقاش. لكن محاميد رفض هذا التفسير واتهم مريدور بالكذب، وأكد أن البحث هو حول التكاثر العربي في إسرائيل والخطر الناجم عنه.

وكان هذا النقاش جرى بمبادرة من البروفيسور أرنون صوفر (جامعة حيفا) الذي قال أثناء طرحه أن التوازن الديمغرافي يتعرض لخلل باستمرار، وذلك بسبب نسبة التكاثر الطبيعي العالية بين العرب وقلة الهجرة من جهة وبسبب تسلل عشرات ألوف الفلسطينيين إلى إسرائيل والعيش فيها بالقوة وبفرض الأمر الواقع عن طريق الزواج بمواطنات عربيات في إسرائيل (من فلسطينيي 48).

وقالت الشرق الأوسط إن صوفر يقترح عددا من الإجراءات لوقف هذا الخطر منها: إجراء فصل بين إسرائيل وفلسطين مع الاحتفاظ بأقل ما يمكن من العرب في تخوم إسرائيل وذلك عبر سلخ المناطق العربية وضمها إلى الكيان الفلسطيني (ضمن اقتراحاته ضم أم الفحم والمثلث إلى فلسطين مقابل أراض أخرى)، أو عبر تشجيع نظام الولادات المراقبة بحيث تعطى جائزة لكل عائلة تكتفي بإنجاب طفلين.

ارتفاع حرارة التوتر مع سوريا

من جهة أخرى قالت الشرق الأوسط إن مصادر أمنية إسرائيلية تحدثت أمس بشيء من التحسب والقلق إزاء ما أسمته "ارتفاع حرارة التوتر مع سوريا". وأكدت أن هناك عدة دلائل تشير إلى خطر التدهور الأمني بين البلدين.

الوضع في العراق
وعلى صعيد الشأن العراقي نقلت الحياة عن رسالة من مندوب المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة شكوى الرياض من "تجاوزات حدودية عراقية" وقعت في الحادي عشر من شهر يونيو/ حزيران الماضي ووقع فيها تبادل لإطلاق النار.

وتناولت الصحيفة تداعيات الموقف العراقي الرسمي من قضايا الأكراد وأكدت أن زعماء الأقلية القومية في العراق يتريثون في الرد على دعوة الرئيس صدام حسين للحوار مع بغداد، في حين قالت القدس العربي إن الأكراد يتوقعون هجوما من الجيش العراقي على مناطقهم لإعادة سيطرة بغداد على المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي واسع منذ عام 1991.

صحيفتا الشرق الأوسط والحياة تناولتا في صفحتيهما الأوليين الشأن اللبناني الداخلي فنقلت الأولى عن البطريرك الماروني في لبنان نصر الله صفير قوله إن لبنان "الذي يبدو اليوم وكأنه ريشة في مهب الريح لا يمكنه أن يكون جمهورية إسلامية لأنه لا مبرر لأن يبقى مستقلا إذا خلا من المسيحيين"، في حين ركزت الحياة على ذيول قضية التهرب من دفع فواتير الماء والكهرباء التي اتهم فيها سياسيون لبنانيون وتحدثت عن استنفار سياسي وقضائي لمعالجة المشكلة.

وتناولت القدس العربي والشرق الأوسط الشأن السوداني فأبرزت الأولى تصريحات لقيادي شيوعي سوداني يؤكد فيها أن زعيم الحزب محمد إبراهيم نقد لن يظهر للوجود إلا في الوقت الذي يقرر فيه الحزب الشيوعي السوداني جدوى ذلك، في حين تناولت الشرق الأوسط إعلان الحكومة السودانية استعدادها للجلوس إلى طاولة المفاوضات مع المعارضة خلال 24 ساعة.. ونقلت عن د. غازي صلاح الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون السلام قوله أثناء لقائه أمس رؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى الخرطوم أن الوفد المشارك في هذه المفاوضات سيكون جامعا لكل القوى السياسية بالداخل وستكون الأولوية لمناقشات وقف إطلاق النار.

القدس العربي تناولت موضوع تعليق مهام القاضي التونسي الكبير مختار يحياوي ووقف راتبه الشهري، وذلك بعد أيام قليلة من توجيهه رسالة مفتوحة للرئيس زين العابدين بن علي ندد فيها بشدة بالضغوط التي يتعرض لها القضاة في تونس حسبما أفاد به محاموه. كما تناولت الصحيفة حبس 25 عضوا في جماعة الإخوان المسلمين بمصر.

الحياة أبرزت توقيع معاهدة صداقة بين الصين وروسيا في الكرملين لأول مرة منذ عام 1949، كما تناولت تأجيل الهند وباكستان موضوع حل الأزمة في كشمير مدة ثلاثة أشهر بعد ختام قمة مشرف فاجبايي دون التوقيع على بيان مشترك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة