إنجلترا تبلغ نهائيات كأس أوروبا وترسل تركيا للملحق   
السبت 1424/8/16 هـ - الموافق 11/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أضاع بيكهام ركلة جزاء ومع ذلك بلغت إنجلترا النهائيات(الفرنسية)

خطف المنتخب الإنجليزي بطاقة التأهل المباشرة إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم المقررة في البرتغال عقب تعادله مع تركيا صفر-صفر في الجولة الثامنة الأخيرة من التصفيات في المباراة التي جرت مساء السبت في إسطنبول.

وبلغت منتخبات ألمانيا وإيطاليا الدانمارك واليونان وسويسرا النهائيات أيضا, في حين ستلعب الملحق منتخبات سلوفينيا عن المجموعة الأولى والنرويج عن المجموعة الثانية وهولندا عن المجموعة الثالثة ولاتفيا عن المجموعة الرابعة وأسكتلندا عن المجموعة الخامسة وإسبانيا عن المجموعة السادسة وتركيا عن المجموعة السابعة وويلز عن المجموعة التاسعة وروسيا عن المجموعة العاشرة.

تأهل إنجلترا
مشادة بين بيكهام وألباي(الفرنسية)
وسط أجواء عدائية تمكن المنتخب الإنجليزي من التأهل على حساب الأتراك باكتفائه بالتعادل رغم الفرص العديدة التي سنحت للاعبيه.

وأضاع نجم المنتخب الإنجليزي ديفد بيكهام ركلة جزاء في الدقيقة 37 احتسبها الحكم الإيطالي الشهير كولينا إثر إعاقة توغاي لستيفن جيرارد داخل المنطقة.

وفي الشوط الثاني, ضغط المنتخب التركي لكنه اصطدم بدفاع إنجليزي منظم بقيادة العملاق سول كامبل. وسجل بيكهام هدفا برأسه لم يحتسبه الحكم بداعي التسلل أواخر المباراة.

ولم تخسر إنجلترا أيا من مبارياتها العشر الأخيرة ضد تركيا ففازت في ثمان وتعادلت في اثنتين كما أنه لم يدخل مرماها أي هدف. وأنهى المنتخب الإنجليزي التصفيات من دون خسارة على غرار الألماني.

تأهل ألمانيا

بالاك يسجل هدف ألمانيا الأول(الفرنسية)
وفي هامبورغ وأمام نحو 55 ألف متفرج, خاضت ألمانيا إحدى أفضل مبارياتها في
السنوات الأخيرة فحققت فوزا عريضا على إيسلندا 3-صفر ضمن المجموعة الخامسة.

وسجل أهداف ألماني كل من بالاك في الدقيقة الثامنة و بوبيتش في الدقيقة 59 وكوراني في الدقيقة 79.
وضمن المجموعة ذاتها, حلت أسكتلندا في المركز الثاني وضمنت خوض الملحق بفوزها على ليتوانيا بهدف للاعب وسط مانشستر يسونايتد الصاعد دارن فلتشر سجله في الدقيقة 70.

تأهل إيطاليا
وفي المجموعة الثالثة تأهلت إيطاليا إلى النهائيات بفوزها المتوقع على أذربيجان 4-صفر سجلها كل من كريستيان فيري في الدقيقة 16 وفيليبو إينزاغي في الدقيقتين 24 و89 وماركو دي فايو في الدقيقة 64.

وضمن المجموعة ذاتها, خسرت ويلز التي كانت ضامنة على الأقل الملحق قبل الجولة الأخيرة أمام صربيا ومونتينيغرو 2-3 في كارديف.


الإسباني فاليرون يحاول تخطي الأرميني ميخائيليان(الفرنسية)

وفي أثينا, حققت اليونان الأهم بفوزها الصعب على إيرلندا الشمالية 1-صفر ضمن
المجموعة السادسة, وهي المرة الثانية التي يبلغ فيها المنتخب اليوناني النهائيات بعد عام 1980.


وفي المجموعة ذاتها, لم يشفع لإسبانيا فوزها العريض على أرمينيا بأربعة أهداف نظيفة لأنها ستضطر إلى خوض الملحق.

وفي المجموعة العاشرة، حجزت سويسرا مقعدها في النهائيات بفوزها على جمهورية إيرلندا 2-صفر وفي المجموعة ذاتها, حجزت روسيا بطاقة الملحق بفوزها على جورجيا 3-1.

وضمنت الدانمارك حاملة اللقب عام 1992 مكانها بين الكبار بانتزاعها التعادل الثمين مع البوسنة 1-1 ، وانتزعت النرويج بطاقة الملحق بفوزها الصعب على لوكسمبورغ.

وتأهلت النرويج لخوض الملحق على الرغم من أنها تملك الرصيد نفسه من النقاط لرومانيا لكنها تفوقت على الأخيرة في المواجهتين المباشرتين بينهما.

وتسحب قرعة الملحق غدا الاثنين في فرانكفورت (ألمانيا) لتحديد هوية أطراف المباريات الخمس. وسبق لمنتخبات فرنسا (المجموعة الأولى) وتشيكيا (الثالثة) والسويد (الرابعة) وبلغاريا (الثامنة) أن تأهلت إلى النهائيات, إضافة إلى البرتغال المنظمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة