رافاران: واشنطن ارتكبت خطأ ثلاثيا بالحرب على العراق   
الجمعة 1424/2/3 هـ - الموافق 4/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بيير رافاران

قال رئيس وزراء فرنسا جان بيير رافاران إن الولايات المتحدة ارتكبت خطأ أخلاقيا وسياسيا وإستراتيجيا بشنها الحرب على العراق. وتنذر هذه التصريحات بإلحاق مزيد من الضرر بالعلاقات المتوترة بالفعل بين باريس وواشنطن.

وقال رافاران في مقابلة مع قناة فرنسا 3 التلفزيونية أمس إن باريس تريد أن تسود القوات الأميركية والبريطانية، بيد أنه وجه انتقادا لاذعا إلى السياسات الأميركية التي أدت إلى الحرب.

وأضاف أن "الأميركيين ارتكبوا خطأ ثلاثيا. أولا هو خطأ أخلاقي فأنا أعتقد أنه كان هناك بديل للحرب وكان بالإمكان نزع سلاح العراق بطريقة مختلفة ". وأشار إلى أن هذا كان واضحا في فشل واشنطن في استصدار قرار من الأمم المتحدة يجيز العمل العسكري إذا لم يدمر العراق أسلحته المزعومة للدمار الشامل.

وتابع قائلا "كذلك ارتكبوا خطأ سياسيا لأننا ندرك تماما صعوبات هذه المنطقة من مناطق العالم. إننا نشهد مبلغ خطورة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وفي أي لحظة فإنه قد يشعل العالم. إنه لخطأ سياسي بالغ أن يثير المتاعب في هذه المنطقة".

وقال رئيس الوزراء الفرنسي أن هناك خطأ إستراتيجيا في فكرة أن بوسع دولة واحدة أن تقود العالم اليوم. وأكد رافاران أن فرنسا تريد انتصار القوات الأميركية البريطانية في الحرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة