لجنة تحقيق في أحداث سبتمبر تشكو عدم تعاون المسؤولين   
الأربعاء 11/5/1424 هـ - الموافق 9/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اشتعال النيران ببرجي مركز التجارة العالمي إثر الهجوم الذي تعرضا له بواسطة طائرتين مخطوفتين (أرشيف)
أعلنت لجنة مكلفة بالتحقيق في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول أنها وجدت مشكلات للحصول على معلومات من وزارتي الدفاع والعدل. وأضافت أن الفترة المقبلة ستكون صعبة في حالة أنها أرادت أن تنجز عملها في الموعد المحدد.

ووصفت اللجنة -في تقرير لها بشأن ما أحرزته خلال ستة أشهر- الصعوبات التي واجهتها في الحصول على معلومات من وزارة الدفاع البنتاغون بأنها أصبحت "خطيرة بشكل خاص".

وأضافت أنها لم تتلق أي رد من البنتاغون بشأن استفسارات كثيرة متعلقة بشبكة الدفاع الجوي المشتركة بين الولايات المتحدة وكندا وهيئة الأركان المشتركة وبعض المسائل ذات الصلة بالبنتاغون.

كما أفاد التقرير بأن السجلات التي طلبتها اللجنة من وزارة العدل لم تسلم في الموعد المحدد. وتسعى اللجنة للحصول على معلومات عن زكريا موسوي المتهم بالتآمر في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول إلا أن وزارة العدل قالت إنها لا يمكن أن توفرها الآن.

وأشادت اللجنة بالمقابل بالبيت الأبيض الذي لم يرفض إعطاء أي وثيقة وكذلك وكالة المخابرات المركزية لكنها اشتكت من تباطؤ الكشف عن بعض الوثائق الداخلية.

وصرح رئيس اللجنة أن الأسابيع القادمة ستكون حاسمة فيما يتعلق باستلام الوثائق المطلوبة لتحديد إمكانية انتهاء التحقيق في الموعد المحدد.

وقد تشكلت اللجنة بموجب قرار صدر بعد مطالبات أسر ضحايا الهجمات على واشنطن ونيويورك بإجراء تحقيق موسع. وتنتهي اللجنة من عملها في مايو/ أيار 2004.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة