المهرجان الدولي الأول للفيلم العربي بوهران الأسبوع المقبل   
الاثنين 1428/7/9 هـ - الموافق 23/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 5:41 (مكة المكرمة)، 2:41 (غرينتش)
 
تنطلق بمدينة وهران الجزائرية في الفترة ما بين الثامن والعشرين من  يوليو/تموز الحالي والثالث من أغسطس المقبل فعاليات الدورة الأولى من "مهرجان الفيلم العربي الدولي" بمشاركة عدد كبير من الأفلام العربية.
 
وقررالمنظمون تنظيم هذا المهرجان المندرج في إطار فعاليات "الجزائر عاصمة عربية للثقافة" بوهران (غرب البلاد) رغبة في توزيع الأنشطة الثقافية خلال هذا العام الثقافي على المدن الجزائرية الكبرى.
 
ومن المقرر أن يخصص المهرجان جائزتين الأولى بقيمة 50 ألف دولار لأحسن فيلم طويل وأخرى بـ30 ألف دولار للفيلم القصير الفائز.
 
وستمنح أيضا جوائز أخرى لأفضل إخراج وأحسن ممثل وممثلة وكذا أفضل سيناريو بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة والتنويه الخاص.
 
وستحمل الجوائز اسم "الهكار" وهي قمة جبل معروف في الجنوب الجزائري ترمز إلى تواصل الحضارات القديمة مع الحضارات الحديثة.
 
ويشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة للمهرجان 20 فيلما من 10 بلدان بينها أربعة من الجزائر وثلاثة من لبنان ومثلها من تونس وفيلمان من المغرب إلى جانب أفلام من مصر والعراق والبحرين والسعودية وسوريا وفلسطين والعراق.
 
ويعرض خارج المسابقة فيلم "في شقة مصر الجديدة" للمخرج المصري محمد خان وفيلم "وراء المرآة" للمخرجة الجزائرية نادية شرابي لعبيدي.
 
وبالنسبة لفئة الأفلام القصيرة فمن المنتظر أن يشارك نحو 34 فيلما في المسابقة من معظم الدول العربية.
 
وأعلنت اللجنة المنظمة أنها ستقوم خلال المهرجان بتكريم الفنان المصري الراحل أحمد زكي والمخرج الجزائري محمد لخضر حامينا مخرج "وقائع سنوات الجمر" (1974) -الحائز السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي- إضافة إلى تكريم عميد السينمائيين الأفارقة المخرج الراحل عثمان صامبان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة