فرنسا ترسل قطعا مدفعية للعراق   
الجمعة 18/10/1437 هـ - الموافق 22/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:19 (مكة المكرمة)، 14:19 (غرينتش)

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن بلاده سترسل قطعا مدفعية لدعم القوات العراقية في حربها ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضح هولاند في خطاب عقب اجتماع مجلس الأمن الفرنسي اليوم الجمعة أن باريس سترسل القطع العسكرية الثقيلة إلى القوات العراقية في إطار التحالف الدولي للحرب على تنظيم الدولة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر مقربة من هولاند قولها إن "بعض بطاريات المدفعية ستوضع في تصرف" الجيش العراقي مع "مستشارين لتشغيلها".

وجدد الرئيس الفرنسي الحديث عن نشر حاملة الطائرات شارل ديغول بالمنطقة في نهاية سبتمبر/أيلول المقبل، وأشار إلى أنها ستساهم في تكثيف الضربات ضد المجموعات المسلحة في سوريا والعراق.

وأكد هولاند أن باريس لن ترسل قوات برية للمشاركة في العمليات القتالية بسوريا والعراق، وقال "هذا الأمر لا يعني تغيير طبيعة تدخلنا، نحن ندعم حلفاءنا في العراق وسوريا لكننا لن ننشر قوات على الأرض.. لدينا مشورة وتدريب لتقديمهما، لكن جنودنا ليسوا من يخوضون الحرب على الأرض في سوريا والعراق".

ويقوم ما بين ثلاثمئة وأربعمئة جندي فرنسي بتدريب قوات عراقية في بغداد وعناصر البشمركة بشمال العراق من دون المشاركة في القتال مباشرة.

وسبق أن شاركت حاملة الطائرات شارل ديغول مرتين في المعارك ضد تنظيم الدولة بسوريا والعراق، الأولى مع بداية 2015 والثانية غداة هجمات باريس في نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وفي سوريا، تقدم قوات خاصة فرنسية وأميركية المشورة إلى مقاتلين في قوات سوريا الديمقراطية لاستعادة السيطرة على مدينة منبج بشمال البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة