سياسة هجرة "انتقائية" ببريطانيا   
الأحد 1433/3/6 هـ - الموافق 29/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 14:36 (مكة المكرمة)، 11:36 (غرينتش)

غرين: بلادنا بحاجة لنظام يبحث عمن يوفر فرص العمل (الأوروبية)

نقلت صحيفة صنداي تايمز البريطانية عن وزير الهجرة تايمز داميان عزم المملكة المتحدة تحديد ضوابط جديدة لطالبي الهجرة إليها ضمن سياسة "الانتقائية" التي تضمن دخول الصفوة وأصحاب المهارات.

وقال الوزير للصحيفة إنه يبحث إعداد خطط لما وصفه بـ "التحول في سياسة الهجرة إلى بريطانيا" بحيث يسمح  فقط "لعدد أقل وأفضل" من المهاجرين  الذين يرغبون العيش بالبلاد.

وستعطى الأفضلية للمستثمرين والمقاولين والفنانين على مستوى العالم، والراقصين والموسيقيين والمفكرين، أما الذين يفتقرون إلى المهارات التي تساعد في النمو الاقتصادي أو تغني الحياة الفكرية والثقافية في البلاد، فسيواجهون ضوابط مشددة.

وسيخضع الأقران (الأزواج أو الزوجات) الذين لا يتقنون اللغة الإنجليزية والذين قد يعولون على الإعانات، لضوابط قاسية جديدة.

ولتقليص عدد المهاجرين الذين يدخلون البلاد بتأشيرات عمل ثم يمكثون بشكل دائم، لن يسمح للأجانب بالبقاء إذا لم يمتلكوا مهارات خاصة أو رأس مال للاستثمار.

ويقول غرين إن بلاده بحاجة إلى نظام يبحث عن أولئك الذين يوفرون فرص عمل أو ثروة أو يشكلون إضافة للفن الراقي والطموحات الثقافية في بريطانيا.

وتشير الصحيفة إلى أن الوزير سيوضح هذا الأسبوع مبادئ "السياسة الانتقائية" لطالبي الهجرة من المهرة وأصحاب المواهب.

وأكد غرين أنه تم إلغاء 385 ألف تأشيرة العام الماضي، والكشف عن 27 ألف تأشيرة مزورة، مشيرا إلى أنه يتم منع ألف مسافر شهريا إلى بريطانيا.

ويتوقع أن تثبت العائلة بأن دخلها لا يقل عن 26 ألف جنيه إسترلني (نحو أربعين ألف دولار) سنويا لاستقبال أحد أقران العائلة.

وتلفت الصحيفة النظر إلى أن السياسة الجديدة ستصب في مصلحة المهاجرين الأثرياء فقط، لذلك من المتوقع أن تواجه انتقادات بأنها تشكل عقابا لسكان البلدان الفقيرة والذين لا يملكون المهارات اللازمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة