البريطانيون يفضلون الأكل الجاهز على السمك والبطاطس   
الأحد 1429/11/26 هـ - الموافق 23/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:36 (مكة المكرمة)، 19:36 (غرينتش)

 

أصبح البريطانيون يفضلون الطعام التايلندي الجاهز (تايك أواي) على السمك ورقائق البطاطس المقلية ويميلون أكثر إلى الأغذية المنتجة محليا بدل المنتجات العضوية العالية التكلفة.

وحسب تقرير حكومي عن عادات الأكل في المملكة المتحدة فإن البريطانيين لا يزالون بعيدين عن تناول خمسة أنواع من الفواكه وخمسة أنواع من الخضر يوميا على غرار ما توصي به منظمة الصحة العالمية.

وخلص التقرير وهو الأول من نوعه وتم إنجازه انطلاقا من يوميات عن الأكل ودراسات وإحصائيات إلى أن عادات الأكل التقليدية عند البريطانيين تغيرت بشكل جذري خلال الثلاثين عاما الماضية على خلفية ارتفاع أثمان المواد الغذائية وتنامي الوعي الصحي وتزايد مشاغل الحياة اليومية.

وتظهر الإحصائيات أن عددا قليلا من البريطانيين لهم الرغبة في دفع ثمن الأغذية العضوية وطويلة الصلاحية فيما أصبحت غالبية المستهلكين البريطانيين تقبل على الأغذية المصنعة محليا.

ويشير التقرير إلى أن البريطانيين ينفقون ما قيمته حوالي عشرة ملايين جنيه إسترليني (حوالي 15 مليار دولار) على المواد الغذائية يذهب ثلثها هباء عبارة عن فتات وبقايا. ورغم ذلك فإن حوالي مائتي ألف من فقراء بريطانيا يقضون مرارا يوما كاملا بدون تناول الطعام.

ويأتي الكشف عن التقرير الذي نشرت ذي إندبندنت نتائجه اليوم الأحد في وقت تعد الحكومة البريطانية لحملة تدعو البريطانيين إلى الإقبال على شراء ما يحمل ماركة "صنع في بريطانيا" في خطوة لمواجهة الركود الاقتصادي الذي يهدد البلاد.

وفي خطوة أخرى تعهدت وزيرة البيئة البريطانية جاين كينيدي بأن تقوم الحكومة بكل ما في وسعها من أجل دعم المنتجات الغذائية البريطانية في الأسواق الأوروبية المفتوحة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة