جورج كلوني: وصمت بالخيانة لموقفي الرافض لغزو العراق   
الثلاثاء 2/12/1428 هـ - الموافق 11/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:42 (مكة المكرمة)، 22:42 (غرينتش)
جورج كلوني قال إن الممثل والصحفي يكشفان الحقائق وليسا طرفا فيها (الفرنسية)

قال الممثل الأميركي جورج كلوني إنه وصم بالخيانة بسبب موقفه الرافض لغزو العراق, وأوضح أن الفنان كالصحفي يكشف الحقيقة لكنه ليس طرفا فيها.
 
وأوضح كلوني في مؤتمر صحفي على هامش مهرجان دبي السينمائي الدولي الرابع أن مؤيدي الحرب على العراق يتناقصون يوما بعد يوم في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وأضاف "لزمنا بعض الوقت لإدراك خطأ الحرب، ونحاول حاليا أن نصلح الأخطاء التي ارتكبناها في العالم والأخطاء التي تسببت في إلحاق أضرار بالمجتمع الأميركي نفسه".
 
وقال إنه يحاول في أعماله تناول قضايا تتجنبها وسائل الإعلام حتى وإن كان ذلك على حساب النجاح التجاري للفيلم. وأعطى النجم الأميركي مثالا على ذلك فيلم "ثلاثة ملوك" Three Kings المنتج بعد حرب الخليج الثانية وقال إنه "تحدث عن قضايا لم يكن أحد في الولايات المتحدة يتحدث فيها, وأثار الفيلم جدلا واسعا، حتى إن العاملين فيه وصموا بالخيانة".
 
كلوني والإعلام
جورج كلوني ناشط في العديد من القضايا غير التمثيل والإخراج (رويترز-أرشيف)
وعن الحافز الذي دفعه لإخراج فيلم "ليلة سعيدة وحظا طيبا" Good Night and Good Luck، قال كلوني إنه كان إبراز أهمية وسائل الإعلام في الحياة السياسية الأميركية.
 
واعتبر أن وسيلة الإعلام مهمة للغاية في الولايات المتحدة, "إننا ندعوها السلطة الرابعة، وفي حال لم تقم السلطات التشريعية والتنفيذية بالعمل المطلوب منها فإن لدى الصحافة كل الحق بمساءلة هذه السلطات، غير أن الصحافة لم تكن توجه الأسئلة الصحيحة قبل الحرب، ربما كانت النتائج تغيرت لو أنهم طرحوا الأسئلة الصحيحة".
 
وفيما يتعلق بقضية دارفور قال كلوني إنه يوليها اهتماما كبيرا. وأضاف "أنا لست صانع قرار سياسي، ولكن عملي ببساطة هو أن أسلط الضوء على المشكلة وألفت انتباه العالم إليها".
 
وأوضح "إذا كانت لديك القدرة على الذهاب إلى مكان ما يتبعك فيه المصورون والصحفيون عليك أن تكون مدركا ومحيطا بالمواضيع التي تتحدث حولها, ولعل القضية التي شعرنا منذ سنوات أنها لا تحقق أي تقدم هي قضية دارفور، ومن هنا باتت دارفور قضيتي الشخصية, إن الأمر لا يتعلق فقط بحقوق الإنسان، فما يحدث هناك هو قضية حياة أو موت".
 
ويعد كلوني نجم مهرجان دبي السينمائي في دورته الرابعة، واختارت إدارة المهرجان فيلمه الجديد "مايكل كلايتون" ليكون فيلم الافتتاح.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة