مظاهرات ليلية تكسر حظر التجوال بمصر   
الأربعاء 1434/10/14 هـ - الموافق 21/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 10:20 (مكة المكرمة)، 7:20 (غرينتش)
المظاهرات شملت أغلب المحافظات المصرية تنديدا بالانقلاب العسكري (الجزيرة)

تظاهر مئات الآلاف من مناهضي الانقلاب العسكري في القاهرة وعدة محافظات مصرية الليلة الماضية في تحد لحظر التجوال، وذلك ضمن ما أطلق عليه "أسبوع رحيل الانقلاب"، وقد دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى عصيان مدني متدرج حتى إسقاط سلطة الانقلاب، مؤكدا أنه سيواصل نضاله السلمي حتى استعادة الشرعية كاملة.

وخرجت مظاهرات ليلية حاشدة في عدة أحياء بالقاهرة أبرزها في مدينة حلوان، وذلك رغم حظر التجول الذي يبدأ في السابعة مساء وينتهي في السادسة صباحا.

وشهدت محافظة الإسكندرية مظاهرات ومسيرات ليلية لدعم الشرعية ورفض الانقلاب. وحمل المتظاهرون صور ضحايا مجزرة فض اعتصامات ميدان رابعة العدوية، ورددوا هتافات منددة بالانقلاب العسكري.

واستنكر المتظاهرون عمليات الاعتقال التي شملت قيادات جماعة الإخوان المسلمين, ودعا المتظاهرون إلى تنفيذ وتلبية العصيان المدني الذي دعا إليه التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب.

وفي قرية بني مجدول في محافظة الجيزة خرجت مسيرات ليلية تأييدا للشرعية ورفض الانقلاب, ورفع المشاركون فيها صورا تشير إلى أربع أصابع سوداء في إشارة إلى الحداد والحزن على قتلى فض اعتصام رابعة العدوية, كما حمل المتظاهرون صور الرئيس المعزول محمد مرسي.

وفي محافظة الفيوم شارك مئات الآلاف في المسيرات الحاشدة التي انطلقت عقب صلاة العشاء بجميع مراكز المحافظة وجابت شوارعها الرئيسية.

كما واصل أبناء شمال سيناء كسر حظر تجوال بمسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الرفاعي بالعريش عقب صلاة العشاء أمس وطافت أرجاء المدينة.

جدير بالذكر أن هذه المسيرة تأتي بعد إصابة اثنين من أبناء المدينة مساء الثلاثاء برصاص الجيش بحجة اختراق حظر التجوال.

كما خرجت مسيرات مشابهة في محافظات السويس وسوهاج والمنيا وقنا والإسماعيلية وبني سويف وأسيوط ومدينة طنطا بمحافظة الغربية ومدينتي الزقازيق وأبو كبير بمحافظة الشرقية ومدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وذلك ضمن ما أطلق عليه "أسبوع رحيل الانقلاب".

وجاءت هذه المظاهرات الليلية بعد مظاهرات أخرى جرت عصر أمس في أغلب المحافظات المصرية.

التحالف أكد على مواصلة النضال السلمي
حتى استعادة الشرعية كاملة (رويترز)

عصيان متدرج
وبالتوازي مع الاحتجاجات في الشارع دعا تحالف دعم الشرعية ورفض الانقلاب إلى عصيان تدريجي، وحدد خطوات لذلك، مؤكدا على مواصلة النضال السلمي حتى استعادة الشرعية كاملة.

وأعلن التحالف خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة أن العصيان التدريجي سيكون وفقا للظروف والأحداث، وكان يشير بذلك أساسا إلى الإجراءات الأمنية التي أصبحت تحول دون تنظيم مظاهرات، خاصة وسط القاهرة.

ودعا متحدثون باسم التحالف -الذي يضم الإخوان المسلمين وقوى سياسية أخرى فضلا عن منظمات اجتماعية وحقوقية- إلى مقاطعة وسائل الإعلام الداعمة للانقلاب، وشركات رجال الأعمال الممولة للانقلاب، وكذلك منتجات الدول الممولة له.

ودعا التحالف المحامين والمنظمات الحقوقية إلى جمع الأدلة وإعداد ملفات لتقديم كل المجرمين الذين قتلوا المتظاهرين السلميين إلى العدالة سواء داخل مصر أو خارجها.

اعتقالات
من ناحية أخرى نقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية عن مصادر أمنية قولها إن قوات الأمن اعتقلت الداعية المقرب من جماعة الإخوان المسلمين صفوت حجازي في مدخل واحة سيوة بمحافظة مرسى مطروح.

وذكرت الوكالة أن حجازي -الذي كان أحد أبرز الوجوه القيادية في اعتصام رابعة العدوية المناهض للانقلاب- كان يعتزم التوجه للحدود المصرية الليبية.

وقال مدير الإدارة العامة للإعلام بوزارة الداخلية عبد الفتاح عثمان إن قوات الأمن نجحت أيضا في القبض على المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة مراد علي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة