فيفا يوقف رئيسي اتحادي نيبال ولاوس   
الاثنين 1437/2/4 هـ - الموافق 16/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 21:52 (مكة المكرمة)، 18:52 (غرينتش)

أوقفت لجنة القيم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مسؤولين اثنين من نيبال ولاوس لحصولهما على أموال خلال انتخابات سابقة للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي.

وتم إيقاف رئيس اتحاد كرة القدم في نيبال جانيش ثابا لعشر سنوات وتغريمه عشرين ألف فرنك سويسري (نحو 19 ألف دولار)، فيما عوقب رئيس اتحاد لاوس فيفيت سيهاتشاكر بالإيقاف لعامين إضافة إلى تغريمه أربعين ألف فرنك سويسري (نحو 38 ألف دولار).

وأوضحت لجنة القيم أن ثابا "أساء التصرف عدة مرات، من بينها قبول أموال من مسؤول آخر لتحقيق مكاسب شخصية وعائلية"، وذلك في ما يتعلق بانتخابات عضوية اللجنة التنفيذية لفيفا في 2009 و2011، وقالت إن سيهاتشاكر قبل أموالا من مسؤول آخر في ما يتعلق بانتخابات 2011.

ونفى ثابا في بيان ارتكاب أي مخالفات، وقال "أنا في غاية الإحباط ولا أعتقد أن العدالة قد أخذت مجراها، تعاونت مع الفيفا بشكل كامل خلال التحقيقات التي أجريت في آخر أربع سنوات"، مشيرا إلى أنه يسعى لمعرفة الأسباب وراء الخطوة التي اتخذها الفيفا وسيتقدم بالتماس.
 
وجانيش ثابا هو عضو بالبرلمان في نيبال، وشقيق كمال ثابا النائب الجديد لرئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية.

ودخل الفيفا في دوامة منذ مايو/أيار الماضي بعد لائحة اتهام أميركية صدرت ضد 14 مسؤولا كرويا -من بينهم اثنان من نواب رئيس فيفا- ومسؤولين تنفيذيين في شركات للتسويق بسبب مزاعم تتعلق بالفساد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة