اختبارات تشكك في شريط بن لادن الأخير   
الجمعة 1423/9/25 هـ - الموافق 29/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بن لادن يتحدث في شريط فيديو
بثته قناة الجزيرة (أرشيف)
قال خبراء سويسريون في الصوت إن الشريط الذي أذاعته الجزيرة مؤخرا بصوت زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يمكن أن يكون مزورا، وذلك بعدما قارنوه مع تسجيلات أخرى مؤكدة مدتها ساعتان.

وقال الباحثون معهد دال مول للذكاء الاصطناعي الإدراكي الذي يتخذ من لوزان السويسرية مقرا له إنهم متأكدون بنسبة 95% من أن الشريط لا يحمل خواص صوت بن لادن، وبالتالي فإنه يجب التعامل بحذر مع ما ورد في هذا الشريط لأنه يمكن أن يكون خداعا. وشككت النتائج التي توصل إليها خبراء المعهد في تقارير الاستخبارات الأميركية التي قالت إنه من شبه المؤكد أن الشريط هو لبن لادن.

وكلفت القناة الثانية للتلفزيون الفرنسي هذا المعهد بالمقارنة بين الشريط الجديد الذي أذاعته الجزيرة مع 20 تسجيلا مؤكدا لبن لادن. وقالت القناة الفرنسية إن الأستاذ الجامعي إيرف بولارد الباحث بالمعهد خلص إلى أن كل الأصوات الواردة في الأشرطة باستثناء الأخير منها لشخص واحد، وأشار إلى أن هامش الخطأ في الأجهزة التي يستخدمها تصل إلى 5%.

وأوضح بولارد أنه يجب التعامل مع هذه النتائج بحذر لأنه يجب تحليل حوالي 100 تسجيل لبن لادن، مؤكدا أن معظم التسجيلات الأخيرة كانت رديئة.

وبثت الجزيرة يوم 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري شريطا صوتيا جديدا لبن لادن أشاد فيه بعملية احتجاز الرهائن في مسرح بموسكو وبالتفجيرات التي شهدتها جزيرة بالي بإندونيسيا والهجوم على ناقلة النفط الفرنسية في ميناء المكلا اليمني والهجمات على القوات الأميركية بجزيرة فيلكا الكويتية وقتل الدبلوماسي الأميركي في الأردن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة