تركيا توقف شخصا كان يخطط لاغتيال أوباما   
الأربعاء 1430/4/13 هـ - الموافق 8/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:57 (مكة المكرمة)، 21:57 (غرينتش)

محتجون يرفعون لافتات منددة بزيارة الرئيس أوباما (الفرنسية)
أوقفت الأجهزة الأمنية التركية رجلا يشتبه بتورطه بالتخطيط لاغتيال الرئيس الأميركي باراك أوباما أثناء زيارته تركيا، كما اعتقلت الشرطة مجموعة من المحتجين تجمعوا قرب القاعة التي التقى فيها الرئيس الزائر عددا من الطلبة الجامعيين.

فقد نقلت وكالة الأنباء الفرنسية الثلاثاء عن مصدر أمني تركي طلب عدم الكشف عن اسمه قوله إن أجهزة الأمن التركية اعتقلت الأسبوع الماضي مواطنا تركيا بناء على معلومات اتهمته بالتخطيط لاغتيال الرئيس الأميركي أثناء زيارته تركيا التي تختتم الثلاثاء.

وأضاف المصدر أنه تم اعتقال المشتبه به في إسطنبول لفترة وجيزة تبين خلالها أن الموقوف مختل عقليا ولا يشكل أي خطر أمني فبادرت إلى إطلاق سراحه دون اتخاذ أي إجراءات قانونية بحقه.

من جهة أخرى، اعتقلت شرطة مكافحة الشغب التركية مجموعة من الأفراد المعارضين لزيارة الرئيس أوباما لبلادهم عندما تجمعوا احتجاجا أمام قاعة في إسطنبول بينما كان الرئيس الضيف يلتقي مجموعة من الطلبة الجامعيين.

وذكرت مصادر إعلامية أن اعتقال المجموعة التي تنتمي لحزب يساري جاء على خلفية اشتباك أعضائها مع الشرطة التي أعلنت أيضا اعتقال عدد من ناشطي حزب الخضر، وهم يبحرون في مضيق البوسفور رافعين لافتات تطالب بالتحرك لمعالجة قضية التغير المناخي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة