دارفور حرب قبلية شاملة؟   
الخميس 1427/6/17 هـ - الموافق 13/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:58 (مكة المكرمة)، 11:58 (غرينتش)

عماد عبد الهادي-الخرطوم
اهتمت صحف الخرطوم الصادرة الخميس بتحذير الأمم المتحدة من تحول الحرب بدارفور لحرب أهلية قبلية شاملة، وتناولت بداية اجتماعات ملتقى شرق السودان بدون قوى المعارضة، كما أشارت لتفجر المشكلات داخل اتحاد الصحافيين السودانيين ما أدى لاستقالة ثلاثة من لجنته التنفيذية.

"
الهجمات المتكررة من شأنها العودة بالسودان لذات الحركة اللولبية قبل الخامس من مايو/ أيار الماضي تاريخ توقيع اتفاق أبوجا الذي رغم هشاشته فقد قصد منه إنهاء القتال
"
إيان برونك/الأيام
حرب أهلية

نقلت صحيفة الرأي العام أن الأمم المتحدة دفعت بتوصيف جديد للصراع بدارفور معلنة أنه بات قبليا، وجددت تحذيراتها السابقة من نذر حرب أهلية بدأت تلوح بسماء الإقليم المضطرب خاصة بعد تجدد القتال بين الحركات المسلحة بشمال دارفور.

وكشفت عن اختطاف مجموعة من النساء واغتصابهن بواسطة منسوبين لحركة تحرير السودان جناح عبد الواحد محمد نور.

وأعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة بالسودان إيان برونك أن هناك انتهاكات جديدة لحقوق الإنسان بالإقليم.

فى الاتجاه قالت صحيفة الأيام إن رئيس بعثة الأمم المتحدة قد حذر من انتقال الحرب الأهلية من دارفور لأقاليم أخرى بالسودان.

وأكد أن الهجمات المتكررة من شأنها العودة بالسودان لذات الحركة اللولبية قبل الخامس من مايو/ أيار الماضي تاريخ توقيع اتفاق أبوجا، الذي قال إنه رغم هشاشته فقد قصد منه إنهاء القتال.


ملتقى الشرق
قالت صحيفة السوداني إن الملتقى التشاوري لحل قضايا شرق السودان سيبدأ اليوم في ظل مقاطعة أبرز أحزاب المعارضة المتمثلة بأحزاب الأمة والشيوعي والشعبي.

وأضافت أن الحركة الشعبية قللت من أهمية انعقاد المؤتمر واعتبرته مؤتمرا للعلاقات العامة أكثر من فوائده الفعلية.

وقال نائب رئيس قطاع الشمال بالحركة ياسر عرمان إن انعقاد المؤتمر اليوم سيؤدى لمزيد من الاستقطاب والدعاية السياسية لحزب المؤتمر الوطني.

لكن د. مصطفى عثمان إسماعيل مستشار الرئيس السوداني عبر عن ثقته بنجاح الملتقى، وقال إن الحكومة دعت كل الأطراف للمشاركة بالمؤتمر بما فيها جبهة الشرق التي تجرى معها المفاوضات بالعاصمة الإريترية أسمرا.


أزمة اتحاد الصحافيين
ذكرت صحيفة الصحافة أن ثلاثة أعضاء من اللجنة التنفيذية لاتحاد الصحافيين السودانيين أعلنوا تجميد عضويتهم بالمكتب احتجاجا على موقف الاتحاد من إيقاف صحيفة السوداني بقرار من المجلس القومي للصحافة والمطبوعات.

وقالت إن الاتحاد أكد احترامه للحريات الكاملة بمجال العمل الصحفي، مجددا التزامه بميثاق الشرف الصحفي مع السعي لتعديل المواد المقيدة للحريات.

وأشارت إلى أن أمين الحريات بالاتحاد صلاح عووضة وأمين العلاقات العامة الطاهر ساتي وعضو المكتب التنفيذي مكي المغربي أبلغوا الاتحاد بقرار تجميد عضويتهم متهمين رئيس الاتحاد بعدم احترام المؤسسية ومفارقة أهدافه في حماية الدستور في ظل المناخ السياسي الجديد.

فى الاتجاه نفسه قالت صحيفة الأضواء إن الأعضاء الثلاثة هددوا باتخاذ خطوات أخرى في حال استمرار ما وصفوها بفوضى قيادات الاتحاد. واتهموا قيادات من الاتحاد على رأسها النقيب وقالوا إنها تسعى إلى توجيه مسار الاتحاد إلى وجهة مناقضة للحريات وحماية الدستور.



"
المتخاذلون من الزعماء العرب عليهم أن يعوا الدرس ويعرفوا أن الذل يورث الأذلاء الخانعين اللاهثين وراء الدول العظمى يرجون منها الحل رغم علمهم بعدم حياديتها وحرصها على ضعفهم وذلهم
"
رأي الشعب
حزب الله ينتصر وحيدا

تحت هذا العنوان قالت صحيفة رأى الشعب إنه ومرة أخرى يثبت حزب الله في لبنان أنه عنوان لأمة لا مجال لهزيمتها أو تركيعها مهما انتفض الكبار منددين أو مطالبين بإطلاق الإسرائيليين ومهما تخاذل الزعماء والقادة العرب وصمتوا بوجه البغي الإسرائيلي وهو يقتل ويسحق ويدمر في فلسطين.

وأضافت أن كبار العالم يحشدون إعلامهم وكل أدوات الدعم لإسرائيل ويعلن حزب الله وبرمزية عالية أنه نفذ عملية أسر الجنود الإسرائيليين لهدف واحد محدد هو إطلاق سراح الأسرى اللبنانيين وغيرهم من الفلسطينيين والعرب والمسلمين.

وأكدت أن حزب الله يقول إن معادلة الكرامة لا تقوم على حساب ما عند الآخرين من قوة وقدرة على الحشد العالمي والتخذيل العربي بل على المعطيات التي بين يديك على محدوديتها كرامة وتوكل يورث النصر ويعزز المكانة ويبلغ الدرس.

وتشير إلى أن التخاذل واللجوء والاتكال على الكبار والقوى العظمى والوسطاء لن يفضى أو يقود لحلول.

وقالت إن المتخاذلين من الزعماء العرب عليهم أن يعوا الدرس ويعرفوا أن الذل إنما يورث الأذلاء الخانعين اللاهثين وراء الدول العظمى يرجون منها الحل رغم علمهم بعدم حياديتها وحرصها على ضعفهم وذلهم.
ـــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة