كيف تحمي بياناتك المحملة بالذاكرة السحابية؟   
الثلاثاء 18/9/1435 هـ - الموافق 15/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:13 (مكة المكرمة)، 12:13 (غرينتش)

أوصت مجلة الحاسوب الألمانية المستخدم بتشفير بياناته بنفسه قبل تحميلها على خدمات الذاكرة السحابية على الإنترنت حيث يحول هذا الإجراء دون إطلاع سلطات التحقيق أو الشركات المشغلة لخدمات الذاكرة السحابية على معلومات المستخدم وتحليلها.

وأكدت المجلة أنه ينبغي على المستخدم التفكير جيداً في إستراتيجية تحدد نوعية البيانات التي يتم تأمينها بهذه الطريقة، موضحة أنه في حال تشفير كل الملفات المخزنة على خدمات الذاكرة السحابية فقد لا تعمل وظيفة التحميل التلقائي للصور أو وظائف معرض الصور أو تدفق بيانات الفيديو  والموسيقى.

وشددت على ضرورة أن يحدد المستخدم ما إذا كانه بإمكانه التخلي عن هذه الوظائف، أو تشفير مجلد واحد فقط يشتمل على المستندات وكلمات المرور والنسخ الاحتياطية من الصور وجهات الاتصال.

وكي يتمكن المستخدم من التعامل بشكل جيد مع خدمات الذاكرة السحابية ينبغي أن يقوم البرنامج الذي يتم استعماله بتشفير الملفات الواحد تلو الآخر، وأن يدعم أكبر عدد ممكن من المنصات حتى يتم الوصول إلى الذاكرة السحابية عن طريق الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي.

وإذا كان المستخدم يستعمل خدمة ذاكرة واحدة بواسطة جهازين على الأقصى، فينصح خبراء المجلة الألمانية بالاعتماد على الإصدار المجاني من برنامج "بوكس كريبتور" الذي يوفر لمستخدمي نظام تشغيل "ويندوز" و"ماك" إمكانية مريحة لتخزين البيانات على السحابة، ويدعم هذا البرنامج المجاني العديد من خدمات الذاكرة السحابية.

وبالنسبة لمستخدمي نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز فيمكنهم استعمال برنامج "كريبت ساينك" مفتوح المصدر الذي يدعم العديد من خدمات الذاكرة السحابية مثل "دروب بوكس" و"غوغل درايف" وكذلك خدمة مايكروسوفت "وان درايف".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة