العراق وتركيا يبحثان سبل مواجهة تنظيم الدولة   
الخميس 1436/1/28 هـ - الموافق 20/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:35 (مكة المكرمة)، 14:35 (غرينتش)

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم الخميس في بغداد أثناء محادثات مع نظيره العراقي حيدر العبادي تناولت سبل مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية, أن بلاده ستقدم جميع أنواع الدعم للتحالف الدولي لمكافحة التنظيم إذا اتبع سياسة متكاملة وإستراتيجية شاملة لإنهاء الأزمة في سوريا.

وقال أوغلو في مؤتمر صحفي مع العبادي في المنطقة الخضراء، إن التوصل إلى حل للأزمة السورية المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات سيفضي إلى وقف ما سماها العمليات الإرهابية في المنطقة.

وأضاف أن التصدي لتنظيم الدولة خاصة والإرهاب عامة يكون من خلال إستراتيجية شاملة في سوريا, وليس من خلال التركيز على مدينة واحدة, في إشارة إلى تركيز الاهتمام على مدينة عين العرب (كوباني) بمحافظة حلب شمالي سوريا.

وقال أيضا إن التوصل إلى حلول جزئية في سوريا من خلال خطة الأمم المتحدة لـ"تجميد القتال" في مدن مثل حلب لن يحل الأزمة القائمة في سوريا منذ أكثر من ثلاث سنوات, وبالتالي لن يكون ذلك ناجعا في التصدي لتنظيم الدولة الذي يسيطر على مناطق بسوريا والعراق.

وأكد رئيس الوزراء التركي استعداد بلاده لبذل كل ما في وسعها للمساهمة في التصدي لما وصفه بالإرهاب, وقال في هذا السياق إن تركيا مستعدة لإبرام اتفاقيات مع العراق وإجراء تدريبات مشتركة في ما يخص مكافحة الإرهاب.

وتأتي زيارة أوغلو إلى العراق بعد أسابيع من موافقة تركيا على السماح لوحدات من البشمركة الكردية العراقية بعبور أراضيها إلى مدينة عين العرب لدعم وحدات حماية الشعب الكردية السورية في معركتها ضد تنظيم الدولة.

من جهته, قال رئيس الوزراء العراقي إن تركيا أبدت استعدادها الكامل للتعاون في مكافحة الإرهاب عامة, وتنظيم الدولة الإسلامية خاصة. وأضاف حيدر العبادي أنه بحث مع أوغلو بصراحة الملفات الأمنية والاقتصادية, مشيرا إلى أن أنقرة عرضت المساعدة في مكافحة ما سماه الإرهاب.

وقال أيضا إنه بحث مع ضيفه التركي قضية النفط العراقي الذي يتم تصديره عبر تركيا. يشار إلى أن هناك خلافا بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق في ما يخص عائدات النفط.

وبعد المحادثات التي أجراها في بغداد, توجه رئيس الوزراء التركي إلى أربيل للقاء رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة