إمام ينتقد حماس ومقاطعة لاحتجاجه   
الأحد 1431/1/25 هـ - الموافق 10/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:30 (مكة المكرمة)، 13:30 (غرينتش)

عادل إمام يؤيد موقف الحكومة في حماية حدود مصر (الفرنسية-أرشيف)

غاب نجوم الفن بالقاهرة عن وقفة احتجاجية نظمها الممثل عادل إمام مساء السبت للتعبير عن الغضب تجاه مقتل جندي مصري على الحدود مع غزة الأربعاء الماضي قبيل مرور قافلة شريان الحياة إلى القطاع. وقد اتهم عادل إمام حماس بأنها وراء "زيادة الحقد والغل" ضد مصر منذ توليها السلطة.

واحتشدت وسائل الإعلام المصرية والعربية في مسرح الهرم غير أنه لم يحضر من الفنانين المعروفين سوى محمد هنيدي ولبلبة والكاتب يوسف معاطي والفنان التشكيلي إبراهيم عبد الملاك.

واستنكر إمام عملية مرور قافلة شريان الحياة قائلاً "عندما شاهدت الحجارة تلقى على المصريين من غزة ظننت أنني في كابوس ثم هالني قيام قناص من حماس بإطلاق الرصاص على جندي مصري مهمته حراسة الحدود".

كما هاجم قائد القافلة الناشط والبرلماني البريطاني جورج غالاوي قائلاً "إنه رجل مشبوه وتاريخه معروف حيث تقلب كثيراً بين جهات مختلفة" مضيفاً "كيف للقافلة أن تكون شريان الحياة وتنتهي رحلة دخولها لغزة بإزهاق حياة شاب بلا أي ذنب اقترفه إلا تنفيذ واجبه في حماية حدود بلده؟".

وعبر إمام عن تضامنه مع الحكومة في مساعيها الرامية إلى حماية حدود مصر، معتبراً أنه يحق لأي دولة حماية حدودها وبناء جدران وأسوار، وأن ما حدث ليس له مبرر.

وهاجم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) معتبرا أنها منذ تولت السلطة "والأوضاع كلها مقلوبة"، وأشار إلى "فئة تضمر الحقد والغل لمصر زادت كثيرا بعد تولي حماس مقاليد السلطة في غزة".

كما استنكر إمام بعض الفتاوى التي خرج بها علماء تحرم الإنشاءات المصرية على الحدود، معتبراً أنها فتاوى غريبة جداً ومن يطلقونها "أناس يقبضون من دول أخرى ليطلقوا فتاوى مغلوطة".

وأوضح إمام أن ما حدث على الحدود المصرية مع غزة لا يفيد إلا طرفاً واحداً وهو إسرائيل التي استطاعت أن تكسب الجميع في صفها إعلامياً "ونحن كعرب ساعدناها بذلك من خلال انشقاقنا".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة