وصول ألف مهاجر إلى إيطاليا وغرق العشرات بالمتوسط   
الخميس 1436/6/26 هـ - الموافق 16/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:18 (مكة المكرمة)، 20:18 (غرينتش)

قالت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الخميس -نقلا عن أربعة مهاجرين ناجين من الغرق- إن 41 مهاجرين آخرين غرقوا في البحر الأبيض المتوسط أثناء محاولتهم الوصول إلى إيطاليا في مركب قادم من ليبيا، بينما وصل مئات المهاجرين إلى شواطئ جزيرة صقلية جنوب البلاد.

وذكر الناجون أنهم من أفريقيا جنوبي الصحراء الكبرى وقد غادروا العاصمة الليبية طرابلس السبت الماضي. وأضاف المتحدث باسم المنظمة في بيان له أن زورقهم المطاطي ظل منجرفا في المياه أربعة أيام قبل أن يتحطم.

وأضافت المنظمة "يبدو أن طائرة مروحية عثرت على الأربعة في البحر ثم أنقذتهم سفينة حربية إيطالية".

ووصل اليوم الخميس أيضا أكثر من ألف مهاجر إلى إيطاليا قدموا من ليبيا، بينهم عشرات الأطفال والنساء.

وفي مدينة باليرمو عاصمة جزيرة صقلية، ألقت الشرطة الإيطالية اليوم القبض على 15 مهاجرا اتُهموا بإلقاء ركاب مسيحيين في البحر من القارب بعد خلاف ديني أثناء الرحلة.

وقالت الشرطة إن المعتقلين ينحدرون من ساحل العاج ومالي والسنغال، وقد ألقوا مهاجرين من نيجيريا وغانا.

طلب المساعدة
وقد طلبت سلطات روما المزيد من المساعدة والتضامن من الاتحاد الأوروبي لمواجهة تدفق المهاجرين الذي بلغ مستويات قياسية في الفترة الأخيرة نتيجة تحسن الظروف المناخية التي تساعد المهاجرين على ركوب البحر باتجاه الشواطئ الأوروبية.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة أمس الأربعاء إن عدد اللاجئين الذين وصلوا بحرا إلى إيطاليا منذ بداية العام، سيتجاوز الرقم القياسي الذي سجلوه العام الماضي وهو 170 ألفا. ووصل في الأسبوع الماضي وحده عشرة آلاف شخص، وقال ناجون إن أربعمائة شخص آخرين لقوا حتفهم في الأسبوع نفسه قبل أن يصلوا إلى السواحل الإيطالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة