انفجار مفخخة قرب السفارة الإيرانية في بغداد   
الأحد 1428/2/8 هـ - الموافق 25/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:59 (مكة المكرمة)، 8:59 (غرينتش)

العنف متواصل بعد عشرة أيام من تطبيق خطة بغداد الأمنية (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت مصادر بوزارة الداخلية العراقية مقتل شخصين على الأقل وإصابة ثمانية آخرين بجروح إثر انفجار حافلة قرب السفارة الإيرانية في بغداد.

وحسب المصدر فإن الحافلة كانت تقف على بعد نحو خمسين مترا من مبنى السفارة الإيرانية في حي كرادة مريم وسط بغداد.

ونقل مصدر دبلوماسي في السفارة الإيرانية عن مصدر بالشرطة العراقية، أن السفارة لم تكن هي المستهدفة بالتفجير.

يذكر أن المنطقة التي شهدت التفجير تزدحم عادة برجال الشرطة، كما تضم الكثير من الوزارات، وهي تخضع لحراسة أمنية مشددة خاصة منذ البدء بتطبيق الخطة الأمنية في بغداد والتي تشارك فيها قوات أميركية إلى جانب القوات العراقية.

قصف أميركي
وفي إطار هذه الخطة قصف الجيش الأميركي الليلة الماضية مواقع في جنوبي العاصمة بغداد، فيما سمع دوي انفجارات عديدة في أنحاء المدينة.

وحسب مسؤول أمني طلب عدم ذكر اسمه فإن القصف استهدف منطقة البوعيثة في حي الدورة، وهي منطقة تضم مزارع ومساكن صغيرة تقول السلطات العراقية إنها تمثل معقلا للمسلحين.

قصف أميركي فوق إحدى ضواحي بغداد (الفرنسية-أرشيف)
وذكر شهود عيان أنهم سمعوا دوي أكثر من 25 انفجارا متتاليا مساء أمس في محيط المنطقة التي استهدفها القصف.

وكان مدير مركز القيادة الوطنية بوزارة الداخلية العراقية العميد عبد الكريم خلف أكد قبل ذلك مقتل عشرات من عناصر الجيش الإسلامي خلال عملية نفذتها أمس قوات الشرطة العراقية مدعومة بإسناد جوي أميركي في منطقة المشاهدة شمال بغداد.

مقتل العشرات
ورغم الخطة الأمنية فقد تواصل تفجير المفخخات خلال الساعات الـ24 الماضية، حيث أوقعت إحداها 40 قتيلا وأكثر من 60 جريحا، وذلك قرب مسجد سني في مدينة الحبانية بمحافظة الأنبار غرب بغداد.

كما لقي 38 عراقيا -بينهم عدد من رجال الشرطة- مصرعهم خلال اليومين الماضيين في هجمات متفرقة في أنحاء عدة من العراق، وأصيب عدد آخر بجروح.

ورغم تواصل العنف فقد أعرب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن تفاؤله إزاء خطة أمن بغداد المستمرة منذ عشرة أيام، قائلا إن القوات الأميركية والعراقية قتلت نحو 400 ممن يشتبه في كونهم من المسلحين واعتقلت 426 آخرين منذ بدايتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة