"دمعتان على الوطن" لعبد الإله زمراوي   
الأحد 1433/7/14 هـ - الموافق 3/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:44 (مكة المكرمة)، 14:44 (غرينتش)
غلاف ديوان "دمعتان على الوطن" للشاعر السوداني عبد الإله زمراوي (الجزيرة نت)
عن دار شرقيات للنشر والتوزيع بالقاهرة، صدرت المجموعة الشعرية الخامسة للشاعر السوداني عبد الإله زمراوي بعنوان "دمعتان على الوطن"، ويبدو زمراوي في قصائده متأثرا بالأحداث الجسام التي مرّ بها السودان، ومعبرا عن الغضب الكامن في الصدور.

المجموعة التي تقع في 116 صفحة من الحجم المتوسط، تتضمن أشعارا متنوعة المقاصد، ولكن يبقى أعلى الأصوات فيها هو صوت الوطن والانحياز إلى جماهير الشعب والمطالبة بالحرية والديمقراطية والحزن على تقسيم الوطن إلى جنوب وشمال، إذ يقول في أحد المقاطع:

وَجَعي هُنَا…
وَطَني هُنَاكَ
بدَمْعِهِ الْمَسْفُوحِ
كَحَّلَ مُهْجَتي
شَنَفًا وَعَارْ!

وَجَعي هُنَا…
فَلْتَسْفَحي فَوْقَ الْجِرَاحِ
دُمُوعَ عَسْجَـدْ كَيْ أرَى
عُصْفُورَتَيْنِ،
وَأَيْكَتَيْنِ، وَجُلُنَارْ!
وَجَعي هُناكَ
كَدَمْعَتَيْنِ تَشَظَّتَا
فَوْقَ الْجَبينِ وَحَطَّتَا
مَا بَيْنَ أنفَاسي
وأَحْدَاقِ النَّهَارْ!

وعن الديوان يقول الشاعر الناقد محمد المكي إبراهيم، إن زمراوي استطاع في الكثير من قصائده أن يتجاوز القصيدة التفعيلية التقليدية بصور أكثر فرادة وخيالا، وبتنويعات موسيقية أكثر طربا وإبهارا.

ويضيف أن من أهم ما يتمتع به الشاعر، هو ذلك "الوتر الوطني الرنان، الذي ينقر عليه في معظم قصائد الديوان، وهو وتر شديد الفعالية، إذ ينذر بالكارثة المقبلة التي ستحيق بالبلاد والعباد وتطيح بكل الأحلام".

يذكر أنه صدرت أيضا للشاعر المولود بكرمة البلد شمالي السودان الطبعة الثانية من المجموعة الشعرية (أغنياتُ الليل) عن دار شرقيات للنشر والتوزيع. وكانت الطبعة الأولى من الديوان نفسه قد صدرت عن دار بعل للطباعة والنشر بدمشق في عام 2008.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة