الحكومة الغانية تسمح بإعادة دفن ثمانية جنرالات سابقين   
السبت 4/2/1422 هـ - الموافق 28/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جون كفور
سمحت حكومة غانا بإعادة دفن جثث ثمانية جنرالات سابقين بينهم ثلاثة رؤساء كانوا أعدموا بعد نجاح انقلاب  عام 1979. وجاء ذلك تلبية لالتماس تقدمت به أرامل هؤلاء الجنرالات السابقين إلى الرئيس جون كفور.

وذكر بيان رسمي أنه تقرر تشكيل لجنة مكونة من خمسة أشخاص للإشراف على عملية نبش القبور وإعادة دفنهم بواسطة ذويهم بغية "إسدال الستار على واحدة من أكثر الأحداث الحزينة في تاريخ البلاد".

وكان الجنرالات الثمانية وبينهم الرؤساء السابقون: كوتو أشيمبونغ، وأكواسي أفريفا، وفرد أكوفو قد أعدموا في ميدان عام بعد نجاح الانقلاب الأول للرئيس السابق جيري رولينغز في يونيو/ حزيران 1979.

يشار إلى أن أرامل الجنرالات لم يروا قبور أزواجهم، إلا أن مسؤولين بارزين قالوا إنهم يملكون وثائق تحدد مكان دفن هؤلاء القتلى.

 رولينغز بعد إدلائه بصوته في الانتخابات الرئاسية الأخيرة (أرشيف)
يذكر أن رولينغز فاز في انتخابات رئاسية عام 1992 وتخلى عن السلطة العام الماضي في نهاية فترته الثانية والأخيرة طبقا للدستور، حيث فاز كفور في أول عملية سلمية لنقل السلطة في البلاد.

وكان رولينغز (53 عاما) الذي استولى على السلطة مرتين في انقلابين عسكريين، قد أعاد العمل بالتعددية الحزبية في غانا عام 1992 بفعل ضغوط محلية وخارجية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة