لقاء أوباما وعباس ونتنياهو الثلاثاء   
الأحد 1430/10/1 هـ - الموافق 20/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 8:20 (مكة المكرمة)، 5:20 (غرينتش)
الاجتماع سيعقد الثلاثاء المقبل (الأوروبية)

قال البيت الأبيض في بيان السبت إن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيعقد اجتماعا مشتركا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيويورك الثلاثاء المقبل للمساعدة في استئناف محادثات السلام بين الجانبين.
 
وأوضح السكرتير الصحفي للبيت الأبيض روبرت غيبس في بيانه أن أوباما -الذي سيكون موجودا في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة- سيلتقي كلا من الرجلين على حدة قبل الجلسة المشتركة معهما.

وأضاف البيان أن "تلك الاجتماعات ستواصل جهود الرئيس أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والمبعوث الخاص جورج ميتشل لوضع الأساس لإعادة إطلاق المفاوضات ولخلق سياق إيجابي لهذه المفاوضات حتى يمكن أن تنجح".
 
وعاد ميتشل مطلع الأسبوع إلى واشنطن من جولة دبلوماسية مكوكية في الأراضي المحتلة وعواصم عربية.
 
ووصف ميتشل الاجتماع بأنه "دليل آخر على التزام أوباما القوي بإحلال سلام شامل في الشرق الأوسط".
 
وقال إن الولايات المتحدة تواصل الجهود الرامية إلى تشجيع كل الأطراف على تحمل مسؤولية السلام ولخلق سياق إيجابي لاستئناف المفاوضات.
 
إخفاق
وكان الرئيس الفلسطينى محمود عباس أعلن في وقت سابق السبت أن جولة المبعوث الأميركى جورج ميتشل الأخيرة أخفقت في تحقيق نتائج بشأن إيقاف الاستيطان اليهودي، وبالتالي لم يتم الاتفاق على استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وعقب لقائه الرئيس المصرى حسنى مبارك بالقاهرة قال عباس إن الطريق الآن أصبح مسدودا، وعلى الولايات المتحدة أن تركز على الجانب الإسرائيلي لأن الفلسطينيين والعرب أدوا كل ما عليهم من واجبات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة