ابتكار وتنافس بمعرض جنيف للسيارات   
الأربعاء 3/3/1431 هـ - الموافق 17/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:09 (مكة المكرمة)، 13:09 (غرينتش)
أجمع المهتمون على أن "أودي آي 1" أكثر سيارات 2010 إثارة (الأوروبية)

يفتتح موسم معارض السيارات الأوروبية الشهر المقبل في جنيف حيث تتنافس الشركات على عرض سياراتها الكهربائية والهجين المبتكرة بالإضافة إلى طرازات جديدة مقرر ظهورها في قاعات العرض في وقت لاحق من العام.
 
وتطرح للمرة الأولى في هذا المعرض سيارات مثل "ميني كنتريمان" بسقفها البانورامي وسيارة أودي الجديدة الصغيرة "أي 1" التي أحاطتها الشركة بالسرية التامة ولم تطلق سوى بعض الصور غير الواضحة لزيادة الإثارة.
 
واتفق المهتمون بالسيارات على أن "أي 1" هي أكثر سيارات 2010 إثارة حتى قبل أن يؤكد ذلك قراء مجلة السيارات البريطانية الشهيرة أوتوكار, ومن المفترض طرحها في دور العرض الأوروبية منتصف العام الجاري بسعر يتراوح بين 16 و18 ألف يورو, وتتمتع السيارة بصالون داخلي فخم  ومصابيح ثنائية ووسائل ترفيه كنظام التوقف والتشغيل الآلي.
 
وأظهرت تقارير أن أودي تخطط لطرح طراز هجين في 2011 يجمع بين محرك بقوة 140 حصانا ومولد كهربي بقوة 27 حصانا, ولا يتجاوز معدل استهلاك السيارة الجديدة للوقود 3.9 لترات تقريبا لكل مائة كلم, كما يمكنها السير مسافة خمسين كيلومترا بالمولد الكهربائي دون انبعاثات كربونية.
 
وصممت "ميني كنتري مان" بشكل أطول وأوسع من ميني القياسية مع تصميم داخلي أنيق فاره, كما زودت بمشغل صوت فائق الجودة, وتطرح أيضا نسخة رباعية الدفع مع سياج ثنائي يمتد من منتصف السيارة وحتى المقاعد الخلفية ويمكن استخدامه كمسند للذراع أو في حمل أشياء مثل فناجين وهواتف محمولة وأجهزة آي بود والنظارات الشمسية.
 
وتطرح أوبل نسخة من الجيل الثاني من سيارتها الفان "ميريفا" المدمجة والمزودة بأبواب متقابلة لسهولة دخول وخروج ركابها.
 
وتشرح شركة "إيداج" لتطوير السيارات كيف لسيارة تتمتع بألواح بالغة الخفة يمكن تدوير قطعها بالكامل من خلال عرض الجيل الثاني من السيارة الكهربائية "لايت كار" المزودة بأربعة محركات كهربائية مخبأة في تجاويف الإطارات الأربعة مع وحدة بطاريات من الليثيوم تمكن السيارة من التحرك مسافة 150 كلم, كما أن مكونات نظام المكابح والتوجيه هي الأخرى في تجاويف الإطارات لمنح مساحة أكبر لصالون السيارة.
 
وقد أبدى الحضور في معرض ديترويت اهتمامهم بالسيارات الأصغر والأكثر توفيرا في استهلاك الوقود وفي نفس الوقت تحظى بالوسائل الحديثة ومظاهر الراحة والفخامة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة