اعتقال جورج إسحاق القيادي بحركة كفاية المصرية   
الخميس 1429/4/5 هـ - الموافق 10/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 7:13 (مكة المكرمة)، 4:13 (غرينتش)

جورج إسحاق (الثاني من اليمين) في أحد اجتماعات كفاية (الجزيرة نت-أرشيف)

اعتقلت قوات الأمن المصرية مساء الأربعاء القيادي في حركة كفاية جورج إسحاق من منزله وسط القاهرة على خلفية الإضراب الذي أحبطته قوات الأمن يوم الأحد، في حين أعلن عن إصابة 56 في مصادمات جديدة بمدينة المحلة الكبرى.

وقال شهير ابن جورج إسحاق "جاء أفراد من جهاز أمن الدولة إلى منزلنا قرابة الساعة السادسة والنصف مساء الأربعاء وفتشوا المنزل واصطحبوا والدي معهم في سيارة مدنية إلى مكان غير معلوم ولم يبلغونا بأسباب الاعتقال".

وأضاف أن رجال الأمن "رفضوا الإجابة عن أسئلة والدتي واكتفوا بالقول لا تقلقي".

وقالت مصادر أمنية إن إسحاق اقتيد من بيته إلى مقر مباحث أمن الدولة التي تتهمه بالتحريض على التظاهر والإضراب العام.

وجورج إسحاق (68 سنة) هو أول منسق عام للحركة المصرية من أجل التغيير "كفاية" التي أسست نهاية عام 2004. ومنذ أكثر من عام تولى منصب المنسق العام للحركة الأستاذ الجامعي عبد الوهاب المسيري وشغل إسحاق منصب المنسق العام المساعد للحركة.

وكانت حركة كفاية من الجهات الداعية للإضراب العام يوم الأحد احتجاجا على الغلاء وألقت السلطات القبض على عشرات من أعضائها.

المحلة
إلى ذلك قالت مصادر قضائية الأربعاء إن 56 شخصا أصيبوا بجروح في مصادمات جديدة بين محتجين على الغلاء وقوات الأمن بمدينة المحلة الكبرى إلى الشمال من القاهرة، وأضافت أن المحتجين أتلفوا 41 سيارة شرطة.
 ضحايا اضطرابات المحلة يتزايدون (الجزيرة) 

وأوضحت المصادر أن المصادمات وقعت مساء الثلاثاء بعد تجمهر حوالي ألفي محتج أمام قسم للشرطة في المدينة مطالبين بالإفراج عن مئات من المحتجين ألقي القبض عليهم في اليومين السابقين من المصادمات.

وقال مصدر إن قوات الأمن ألقت القبض على 87 شخصا أثناء المصادمات وإن النيابة العامة بمدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية التي شهدت المصادمات حققت معهم بتهم من بينها تعريض السلم والأمن العام للخطر، وتعطيل اللوائح والقوانين والتخريب العمد للأملاك العامة والخاصة والتعدي على رجال الشرطة أثناء تأدية عملهم.

وأضاف المصدر أن النيابة أمرت بحبس 76 من المتهمين لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات وأخلت سبيل 11 آخرين.

وقتل شخصان بمدينة المحلة إحدى أكبر مراكز صناعة النسيج بمصر، في الوقت الذي زار فيه رئيس الحكومة المصرية المدينة وأعلن عن مكافأة مالية لعمال شركة الغزل والنسيج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة