السلطنة تراقب منخفضا مداريا   
الثلاثاء 7/7/1432 هـ - الموافق 7/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 7:07 (مكة المكرمة)، 4:07 (غرينتش)

صورة أرشيفية  لجانب من آثار إعصار "فيت" الذي تعرضت له عمان العام الماضي (الجزيرة نت)

طارق أشقر -مسقط

استبعدت سلطنة عمان تعرضها لتأثير منخفض مداري متوقع شرق بحر العرب خلال الأيام الثلاثة المقبلة، لكن السلطات العمانية تأخذ الأمر بعين الحذر تحسبا لأيّ تغيرات في العوامل الجوية بالمنطقة.

وجاء في بيان أصدرته المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية بالسلطنة أمس الاثنين أن تحاليل الخرائط السطحية وصور الأقمار الصناعية والتقارير الواردة إليها من المركز الإقليمي لمراقبة أجواء بحر العرب وخليج البنغال تشير إلى رصد منخفض جوي مداري شمال شرق بحر العرب بالقرب من سواحل الهند الغربية.

وأكد البيان عدم توقع أي تأثير مباشر من هذا المنخفض المداري على أجواء عُمان خلال الأيام الثلاثة القادمة مشيرا إلى أن المنخفض يقع على خط طول 71.5 درجة شرقا ودائرة عرض 19 درجة شمالا وعلى بعد 120 كلم من السواحل الهندية.

وقال رئيس قسم خدمات الأرصاد والإعلام بالمديرية العامة للأرصاد والملاحة بالسلطنة، حامد بن أحمد البراشدي للجزيرة نت "يبدو أن المنخفض سيواصل حركته بمحاذاة السواحل الهندية خلال اليومين القادمين وأن الفرصة تبقى قائمة لتطوره إلى حالة مدارية أعمق بالرغم من أن بداية نشاط الرياح الموسمية لا تدعم هذا الجانب حاليا".

حذر
البراشدي: الفرصة تبقى قائمة لتطور المنخفض إلى حالة مدارية أعمق (الجزيرة نت)
وأضاف "رغم أن المؤشرات الأولية تستبعد وصول الحالة الجوية إلى أراضي السلطنة خلال الأيام الثلاثة المقبلة، فإن الباب يبقى مفتوحا رهن التغيرات التي قد تطرأ خلال هذه الفترة في العوامل الجوية ومنها الوضع السينوبتيكي للمنطقة".

وحول مدى احتمال تحول المنخفض المداري إلى إعصار مداري قال إن ذلك يحتاج إلى أن تزيد درجة حرارة سطح المياه في تلك المنطقة عن سبعة وعشرين درجة وإن الدرجات المرصود حاليا ليست بذلك المستوى، منبها إلى أهمية التفريق في التصنيف بين درجة حرارة سطح المياه ودرجة حرارة الجو.

وأشار إلى أن الأعاصير المدارية تصنف بأنها أعمق وأخطر الحالات الجوية المدارية التي يزيد احتمال تأثيرها على أجواء السلطنة خلال الفترة ما بين شهري مايو ويونيو وشهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام.

الكيفية
وحول كيفية تكون الأعاصير المدارية أوضح الفلكي العماني الدكتور صبيح الساعدي أن الإعصار المداري هو منخفض جوي عميق ينشأ في الغالب فوق البحار الاستوائية عند خطوط عرض تزيد على خمس درجات من خط الاستواء شمالاً وجنوبا وبالتحديد قرب الخط 20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء.

وأشار إلى أن أي إعصار في بداية الأمر يظهر على خرائط الطقس كاضطراب مداري خفيف، سرعة الرياح فيه لا تتجاوز 65 كلم في الساعة تدور حول مركز ساكن تقريبا يسمى بعين الإعصار وهو مركز دافئ وذو ضغط منخفض يحيط به هواء بارد مرتفع الضغط.

يشار هنا إلى أن سلطنة عمان تأثرت بالعديد من هذه الحالات الجوية، مثل إعصار "فيت" بالمنطقة الشرقية ومسقط العام الماضي، وإعصار "غونو" في يونيو/ حزيران عام 2007.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة