شركة أميركية تسحب رقائق البطاطا من الأسواق اليابانية   
الثلاثاء 25/4/1422 هـ - الموافق 17/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قرر فرع شركة أميركية في اليابان سحب مئات الآلاف من أكياس رقائق البطاطا الأميركية الصنع المعروفة باسم "برينغلز" من الأسواق اليابانية بعدما اتضح أنها تخالف قوانين المنتجات المعدلة جينيا.

ويعتبر هذا الإجراء الأحدث في أسواق المأكولات السريعة في اليابان منذ أن فرضت السلطات هناك في أبريل/ نيسان الماضي قوانين صحية صارمة لحماية البلاد من الأغذية المستوردة التي تحتوي على منتجات تخالف قواعد الأغذية المعدلة جينيا.

وذكرت شركة "بروكتر أند غامبل" الأميركية أنها تطوعت لسحب 800 ألف كيس من رقائق البطاطا "برينغلز" التي أنتجت في الولايات المتحدة في الفترة ما بين أغسطس/ آب 2000 وأبريل/ نيسان من العام الحالي. وتشكل هذه الكمية ما نسبته 8% من متوسط مبيعات الشركة شهريا، ويعادل ذلك عشرة ملايين كيس.

يذكر أن هناك أنواعا من البطاطا المعدلة جينيا مثل "نيو ليف بلاس" و"نيو ليف واي" أجيزت في الولايات المتحدة الأميركية وكندا، إلا أن السلطات اليابانية لم توافق عليها بعد.

ومنذ أبريل/ نيسان الماضي تقوم وزارة الصحة في اليابان بالتفتيش على المحاصيل المعدلة جينيا في الأطعمة المستوردة في مختلف موانئ البلاد وفي الأغذية التي تباع في الأسواق المحلية، كما يقوم منتجو الأغذية المصنوعة محليا بالتفتيش على منتجاتهم تطوعيا في محاولة لاستعادة ثقة المستهلكين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة