خمسة أعضاء جدد بمجلس الأمن واستبعاد إيران وإيسلندا   
الجمعة 1429/10/17 هـ - الموافق 17/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:06 (مكة المكرمة)، 19:06 (غرينتش)

الجمعية العامة انتخبت خمسة أعضاء جدد غير دائمين بمجلس الأمن (الفرنسية)

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم اليابان وتركيا والنمسا والمكسيك وأوغندا لشغل مقاعد في مجلس الأمن للعامين 2009 و2010.

وحصلت اليابان على 158 صوتا في منافستها مع إيران للفوز بمقعد عن المجموعة الآسيوية، في حين حصدت الأخيرة 32 صوتا فقط من أصوات 192 عضوا في المنظمة الدولية.

وذكر مراسل الجزيرة في نيويورك خالد داود أن المراقبين تتبعوا بكثير من الإثارة نتيجة التصويت لمعرفة عدد الأصوات التي ستحصل عليها إيران التي تتعرض لعقوبات دولية تفرضها عليها الدول الغربية ذات العضوية الدائمة بمجلس الأمن بسبب الشكوك حول برنامجها النووي.

ولم يخف السفير البريطاني في المنظمة الدولية السير جون ساويرس سعادته بالعدد المنخفض من الأصوات التي حصلت عليها إيران وقال إنها "هزمت".

وتنافست ثلاث دول على مقعدي المجموعة الأوروبية هي إيسلندا وتركيا والنمسا وفازت الدولتان الأخيرتان، في حين حصلت إيسلندا على 87 صوتا وهي نسبة تقل عن نسبة الثلثين المطلوبة للفوز.

وكانت إيسلندا بحاجة ماسة للفوز في إطار التعويض المعنوي جراء الخسائر الفادحة التي أصابت اقتصادها نتيجة الأزمة المالية، في حين تسعى النمسا إلى تحسين صورتها بعد فوز حزبين ينتميان إلى أقصى اليمين بـ30% من أصوات الناخبين في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وحصلت المكسيك وأوغندا على مقعدين يمثلان دول أميركا اللاتينية وأفريقيا بالتزكية بسبب غياب أي منافسين لهما على المقعدين.

وتجري الجمعية العامة التي تضم غالبية من الدول النامية تصويتا سنويا لاختيار خمس دول لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن، وهو أكثر هيئات الأمم المتحدة نفوذا وتأثيرا. والدول دائمة العضوية في المجلس هي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.

وستخرج من المجلس بموجب الاستبدال الذي يتم بعد ظهور النتائج، خمس دول هي جنوب أفريقيا وبنما وإندونيسيا وإيطاليا وبلجيكا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة