يوتيوب تختبر بث فيديو 4كي بمعدل 60 إطارا بالثانية   
السبت 8/6/1436 هـ - الموافق 28/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:21 (مكة المكرمة)، 15:21 (غرينتش)

بدأت يوتيوب باختبار خيار جديد يتيح لمستخدمي خدمة البث ومشاركة الفيديو الشهيرة مشاهدة مقاطع فيديو عالية الدقة وسلسة العرض بدقة 4كي فائقة الوضوح بسرعة ستين إطارا في الثانية.

ولمعايشة هذه التجربة، سيحتاج المستخدم إلى شاشة تدعم العرض بدقة 4كي، وعتاد حاسوب يدعم البث بهذه الدقة الفائقة، فإذا لم يملك الحاسوب قوة معالجة كافية أو لم تكن شاشته تدعم دقة 4كي، فلن يظهر الفيديو بالصورة الجيدة التي ينبغي أن يظهر بها ويصفها موقع "تيك كرنتش" بأنها "جميلة بشكل يذهل العقل".

وكان الموقع المذكور، المعني بشؤون التقنية، أول من اكتشف ما يبدو أنها قائمة سرية تضم ستة مقاطع فيديو تدعم دقة 4كي بمعدل 60 إطارا/الثانية، ويمكن الوصول إلى هذا الخيار من قائمة "إعدادات" على يمين أسفل الفيديو.

ويشير موقع "تكنو بافالو" المعني بشؤون التقنية، إلى أن يوتيوب توفر حاليا الخيار "4كي" لكن مقاطع الفيديو لا يتم بثها بمعدل ستين إطارا في الثانية، الأمر الذي يعني بأن الفيديو لا يكون سلسا كما يجب أن يكون.

كما يشير إلى أنه بينما نشرت يوتيوب بضعة مقاطع فيديو بدقة الوضوح الفائق (ألترا إتش دي 4كي) فإن نشر مثل تلك المقاطع بمعدل ستين إطارا في الثانية ما يزال غير متاح لأصحاب قنوات يوتيوب، لهذا لا يتوقع أن يشاهد المستخدمون العديد من هذه المقاطع في القريب العاجل، لكن هذه التجربة تشكل نظرة سريعة إلى مستقبل بث الفيديو فائق الوضوح.

ولا توجد أي إشارة إلى متى يمكن ليوتيوب توفير هذه الميزة لكافة الفيديوهات، لكن مع ذلك فإن ما يقيد انتشارها هو العدد المحدود لصانعي المحتوى الذي يصورون أفلامهم بدقة 4كي بمعدل ستين إطارا في الثانية.

وربما يمكن مشاهدة مقاطع  فيديو لألعاب حاسوب بهذه الدقة أكثر من أي شيء آخر، نظرا للسهولة النسبية التي توفرها بعض برامج الحاسوب لالتقاط فيديو بهذه الدقة وهذا المعدل من الإطارات أثناء اللعب، أكثر من تحضير المعدات اللازمة للتصوير الفعلي بدقة 4كي.

وربما نتيجة للأسباب السابقة لن تتسرع يوتيوب بطرح هذه الميزة في القريب العاجل، وذلك لأن مثل هذه الدقة بهذا المعدل من الإطارات قد لا تسر كثيرا من المستخدمين على أية حال، فمعظم الحواسيب المحمولة حاليا قد تواجه صعوبة بتشغيل فيديو بدقة 4كي، فإذا ألقينا فوق ذلك سرعة ستين إطارا في الثانية فقد يصاب المستخدم بخيبة أمل أكثر من جعله منبهرا.

ويمكن لمن يملك العتاد الملائم ويظن أن جهازه يقدر على هذه المهمة، زيارة الرابط https://youtu.be/-iSFM-T-F_0 لإلقاء نظرة إلى المقطع ليعلم تحديدا معنى الدقة 4كي، وفي حال لم تتمكن من مشاهدة الخيار "4كي بمعدل 60 إطارا/الثانية" ضمن قائمة "إعدادات" فربما تحتاج إلى استخدام متصفح آخر مثل كروم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة