قمة عربية سداسية في ليبيا اليوم   
الثلاثاء 4/1/1428 هـ - الموافق 23/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 6:03 (مكة المكرمة)، 3:03 (غرينتش)
القذافي يستضيف قمة عربية مصغرة (الفرنسية-أرشيف)
تحتضن مدينة سرت الليبية (450 كلم) شرق العاصمة طرابلس الثلاثاء اجتماعا تشاوريا لستة من الزعماء العرب يمثلون الجزائر وتونس ومصر والسودان واليمن بالإضافة إلى الدولة المضيفة ليبيا.
 
وذكرت مصادر ليبية أمس أن قمة سرت ستتطرق إلى الأوضاع العربية والتطورات الراهنة في العراق وفلسطين، إلى جانب متابعة الأوضاع والمشكلات القائمة في إقليم دارفور المضطرب في السودان منذ عام 2003.

ووفقاً لمصادر متطابقة فإن هذه القمة ستعمل على تبادل الرأي حول مجمل الأوضاع العربية الراهنة بما يؤدي إلى التوصل إلى حلول لبعضها ويخلق موقفا عربيا مشتركا إزاء ما يواجهه العرب من تحديات ويمهد الأجواء الملائمة لعقد القمة العربية في الرياض.
 
غير أن مصادر دبلوماسية عربية في طرابلس أكدت أن القمة التشاورية قد تتطرق كذلك إلى محاولة رأب الصدع في العلاقات الليبية السعودية بما يكفل احتواء الخلافات بين البلدين ويؤدي كذلك إلى إقناع الزعيم الليبي معمر القذافي بالمشاركة في القمة العربية التي تستضيفها السعودية.
 
وتأتي هذه القمة، التي دعا إليها الزعيم الليبي معمر القذافي قبيل قمة الاتحاد الأفريقي التي سيعقدها قادة القارة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال الأسبوع المقبل، والقمة العربية التي تستضيفها السعودية في أواخر شهر مارس/آذار المقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة