ليلى المصالح أكثر من جزيرة   
الثلاثاء 1423/5/13 هـ - الموافق 23/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اهتمت غالبية الصحف الإسبانية اليوم بالاتفاق الذي أبرم أمس في الرباط بين المملكتين الإسبانية والمغربية بخصوص النزاع على جزيرة برخيل, حيث أبرزت صحيفة لا فانغوارديا الدور الأميركي الهام في التوسط بين البلدين.

جزيرة ليلي

أزمة جزيرة بيرخيل بين المغرب وإسبانيا لفتت انتباه الكثيرين لأهمية العلاقات الإسبانية المغربية, وضرورة الحرص على تعزيزها بدلا من إضعافها لأن المصالح بينهما كثيرة.

أنطونيو غالا /المندو

وقال الروائي الإسباني الشهير أنطونيو غالا في صحيفة المندو إن أزمة جزيرة برخيل بين المغرب وإسبانيا لفتت انتباه الكثيرين لأهمية العلاقات الإسبانية المغربية, وضرورة الحرص على تعزيزها بدلا من إضعافها لأن المصالح بينهما كثيرة.

وتشير صحيفة غارديان البريطانية إلى أن خلافا حادا نشب داخل الحكومة الأفغانية بين الرئيس حامد كرزاي ووزير خارجيته عبد الله عبد الله على خلفية الغارات الأميركية التي استهدفت المدنيين الأفغان.

وتشير الصحيفة إلى أنه رغم استدعاء كرزاي للقادة العسكريين الأميركيين في أفغانستان وتأكيده لهم بضرورة تحاشي أي خسائر بشرية في صفوف المدنيين, فإنه دافع بشدة عن الإستراتيجية العسكرية الأميركية في أفغانستان, في حين أن عبد الله عبد الله طالب بضرورة أن تكون للحكومة الأفغانية كلمتها في أي غارات أميركية مستقبلية.


الفجوة واسعة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن أي هجوم على العراق, حيث يعتبر الأوروبيون أن أي حسابات أميركية خاطئة بهذا الشأن ستؤدي إلى تقويض التحالف الدولي ضد الإرهاب, وستؤثر سلبا على الجهود الدبلوماسية الحثيثة لحل المعضلة الفلسطينية الإسرائيلية

نيويورك تايمز

خلافات أوروبية أميركية
أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إلى الفجوة الواسعة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن أي هجوم على العراق, حيث يعتبر الأوروبيون أن أي حسابات أميركية خاطئة بهذا الشأن ستؤدي إلى تقويض التحالف الدولي ضد الإرهاب وستؤثر سلبا على الجهود الدبلوماسية الحثيثة لحل المعضلة الفلسطينية الإسرائيلية.

كما أن الأوروبيين يخشون من أن أي اندفاع باتجاه العراق سيؤدي إلى إحداث شرخ كبير في العلاقات بين بريطانيا من جهة وبقية دول الاتحاد الأوروبي من جهة أخرى.

وتعرض الصحيفة للتصريحات التي أدلى بها أحد الدبلوماسيين الفرنسيين الساخطين على السياسة الأميركية, حيث قال إن أعوان بوش المحافظين مهووسون بالعراق بينما نحن الأوروبيين مهووسون بإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين, فما هو ملح الآن أن نبادر بإنشاء تحالف ننجز من خلاله سلاما في الشرق الأوسط وليس تحالفا للحرب ضد العراق.

وأشارت واشنطن بوست في أحد مقالاتها إلى أن الحكومة الأميركية لم تعد تعلق آمالا كبيرة على العمل مع حكومة الرئيس خاتمي لتحسين العلاقات بين واشنطن وطهران، وأن الاهتمام الأميركي منصب الآن على التوجه مباشرة إلى مؤيدي الانفتاح الديمقراطي في أوساط الشعب الإيراني.

وتنقل الصحيفة عن مسؤول رسمي أميركي رفيع قوله إن الرئيس بوش توصل مع مستشاريه للشؤون الخارجية إلى أن الرئيس خاتمي ومؤيديه من الإصلاحيين في الحكومة الإيرانية هم الآن في وضع سياسي ضعيف، وهم غير فاعلين أو جادين في الإيفاء بوعودهم من أجل إصلاح المجتمع الإيراني.

وذكرت واشنطن بوست أن موقف الرئيس الأميركي هذا من إيران ودعوته الطبقة السياسية الحاكمة إلى التجاوب مع تطلعات الشعب الإيراني بشأن الإصلاح، جاء مباشرة بعد أحداث اندلعت بين مؤيدين للإصلاحات ورجال الشرطة وبعد استقالة جلال الدين الطاهري أحد رجال الدين احتجاجا على فشل النظام السياسي في الإصلاح, مما يعتبر تحولا من جانب الحكومة الأميركية لمد يد التعاون مع الإصلاحيين في الأوساط الشعبية وليس الحكومية.

وفي موضوع آخر ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن داليا رابين بيلوسوف نائبة وزير الدفاع الإسرائيلي بن إليعازر قدمت استقالتها إلى وزير الدفاع احتجاجا على بقاء حزبها -حزب العمل- في الحكومة الإسرائيلية برئاسة شارون.

وتشير الصحيفة إلى أن داليا رابين كانت تقدمت باستقالتها قبل أسبوعين إلا أن رئيس حزب العمل بن إليعازر طلب منها التريث والتفكير بعض الوقت قبل أن تصر على الاستقالة, وقالت إنها تفضل في الوقت الحاضر البقاء كنائبة عن حزب العمل في الكنيست وأن تفرغ نفسها للعمل في مركز رابين.

وتناولت هآرتس موضوعا آخر حول استخدام الحركات الفلسطينية في الضفة الغربية لمتفجرات متطورة تتكون من مزيج كيميائي شديد الانفجار, وتشير الصحيفة إلى أن الحصول على المواد المتفجرة العادية أكثر صعوبة في الضفة الغربية منه في قطاع غزة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة