بوش: الأمم المتحدة مؤسسة قديمة تحتاج للإصلاح   
الجمعة 1424/8/22 هـ - الموافق 17/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوش وكويزومي بحثا إرسال قوات يابانية إلى العراق (الفرنسية)
قال الرئيس الأميركي جورج بوش خلال لقاء مع رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي إن الأمم المتحدة مؤسسة قديمة ينبغي إصلاحها. وأوضح مسؤول أميركي أن بوش أدلى بهذا التصريح بعد أن طلب منه كويزومي دعم دور الأمم المتحدة بصورة أفضل.

وقد بحث الزعيمان إمكانية إرسال اليابان قوات إلى العراق وتعهداتها بالمساهمة في إعادة الإعمار بحوالي 1.5 مليار دولار. وقالت مصادر وزارة الدفاع اليابانية إن طوكيو قد تساهم بنشر نحو ألف جندي في العراق.

يشار إلى أن طوكيو تتعرض لضغوط أميركية لزيادة مساهمتها في جهود إعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار في العراق.

وفي الملف الكوري أكد بوش وكويزومي ضرورة التوصل إلى حل سلمي للأزمة النووية الكورية الشمالية.

وأضاف مسؤول أميركي أن الزعيمين اتفقا على أن الجهود الدبلوماسية السداسية الأطراف ترسم طريقا مفيدا لمحاولة تحقيق هذا الهدف. وقال إن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا والصين اتفقت جميعا على أن كوريا الشمالية "لا يمكن أن تجني منافع انتمائها إلى المجتمع الدولي دون أن تتخلى عن برنامجها للأسلحة النووية".

كما بحث الجانبان القضايا الاقتصادية العالقة بينهما مثل جهود طوكيو لوقف ارتفاع الين المتواصل أمام الدولار الأميركي.

وقد تجمع مئات المتظاهرين أمام السفارة الأميركية في طوكيو احتجاجا على زيارة بوش. ورفض هؤلاء تعهدات كويزومي بالمساهمة في إعادة إعمار العراق، مؤكدين أن هذه أموال دافعي الضرائب في اليابان.

وكان بوش قد بدأ في العاصمة اليابانية جولة تشمل ست دول آسيوية، بهدف تنسيق المواقف في قضايا الأمن ومحاربة ما يسمى الإرهاب والمشاركة في قمة آبك. وسيصل بوش غدا إلى العاصمة الفلبينية مانيلا التي تشهد مظاهرات رافضة لزيارته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة